فشل 25 مصرفا أوروبيا في اختبار مقاومة ازمة مالية | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

فشل 25 مصرفا أوروبيا في اختبار مقاومة ازمة مالية

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الأحد 26 أكتوبر 2014 م على الساعة 15:24

أعلن البنك المركزي الأوروبي الأحد إن 25 مصرفا في منطقة اليورو من أصل 130 فشلت في امتحان غير مسبوق للقطاع, وقدر حاجاتها للرأسمال بنحو 25 مليار يورو.

وبين المصارف المعنية, أحصت المؤسسة النقدية الأوروبية ومقرها في فرانكفورت تسعة مصارف ايطالية وثلاثة يونانية وثلاثة قبرصية, وإنما أيضا المصرف الألماني مانشينر هيبوثكنبنك إضافة إلى مصرف فرنسي صغير هو صندوق إعادة تمويل الإسكان، حسب ما  نشرته وكالة فرانس بريس.

وعملية التدقيق هذه جرت على أساس محصلة البنوك في نهاية ,2013 وقد توصل 12 مصرفا من اصل 25 مصرفا فشل في الاختبار, الى تغطية حاجاته الراسمالية عبر جمع نحو 15 مليار يورو في ,2014 كما قال البنك المركزي الاوروبي.

وإمام المصارف الأخرى مهلة من أسبوعين لتعرض على السلطات المصرفية الأوروبية أجراءتها لتغطية حاجاتها, وستمنح ما بين ستة وتسعة أشهر لإنجاح خططها.

من جهة أخرى, حدد البنك المركزي الأوروبي الأصول التي تواجه مخاطر بحوالي 136 مليار يورو, ما يرفع إجمالي مبالغ هذه الأصول التي تملكها المصارف في منطقة اليورو إلى 879 مليار يورو.

ورحب فيتور كونستانسيو نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي بحسب ما جاء في بيان بان هذا الامتحان « سيعزز ثقة الجمهور في القطاع المصرفي ».

وقال « بتحديده للمشاكل والمخاطر, سيساعد (الامتحان) على تصحيح المحصلات ويجعل البنوك اكثر مقاومة وصلابة. وهذا سيمسح بتسهيل توزيع التسليفات في اوروبا الامر الذي سيؤدي الى دعم النمو الاقتصادي ».

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة