تسجيل ارتفاع بنسبة 9 % في عدد الليالي السياحية بفاس | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

تسجيل ارتفاع بنسبة 9 % في عدد الليالي السياحية بفاس

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الإثنين 27 أكتوبر 2014 م على الساعة 13:38

سجلت ليالي المبيت بمختلف المؤسسات والإقامات الفندقية المصنفة بمدينة فاس ارتفاعا ملحوظا خلال الثمانية أشهر الأولى من السنة الجارية بلغت نسبته 9 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية .

وأفادت إحصائيات المندوبية الجهوية للسياحة بفاس، بأن عدد ليالي المبيت بلغت خلال الثمانية أشهر الأولى من سنة 2014 ( ما بين يناير وغشت ) ما مجموعه 532 ألف و 408 ليلة مبيت مقابل 486 ألف و 823 ليلة مبيت تم تسجيلها خلال نفس الفترة من سنة 2013 أي ما يمثل زيادة بلغت نسبتها 9 في المائة، حسب ما نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء.

وأوضحت المصادر ذاتها أن عدد السياح الذين أقاموا بمختلف المؤسسات والإقامات الفندقية المصنفة بمدينة فاس بلغ خلال نفس الفترة 259 ألف و102 سائحا مقابل 232 ألف و 457 سائحا خلال نفس الفترة من سنة 2013 أي ما يمثل زيادة بلغت نسبتها 11 في المائة، مشيرة إلى أن معدل ليالي المبيت لم يطرأ عليه أي تغيير وظل في حدود ليلتين وهو نفس المعدل المسجل خلال السنة الماضية .

وعزا نفس المصدر ارتفاع عدد ليالي المبيت التي تم تسجيلها خلال هذه الفترة إلى الارتفاع المسجل على مستوى عدد السياح الذين توافدوا على مدينة فاس خاصة من بعض الدول كاليابان ( زائد 54 في المائة ) وألمانيا ( زائد 52 في المائة ) ثم بريطانيا ( زائد 31 في المائة ) وإيطاليا ( زائد 30 في المائة ) والولايات المتحدة الأمريكية ( زائد 25 في المائة ) ثم الدول العربية ( زائد 17 في المائة ) .

وبخصوص تصنيف الإقامات والمؤسسات السياحية التي سجلت أكبر عدد من ليالي المبيت، أكدت المصادر ذاتها أن دور الضيافة والإقامات السياحية والفنادق المصنفة ( ما بين 4 و 5 نجوم ) استحوذت على أكبر نسبة من مجموع عدد ليالي المبيت المسجلة بمدينة فاس خلال الثمانية أشهر الأولى من السنة الجارية بنسبة ملء بلغت 31 في المائة مقابل نسبة 29 في المائة المسجلة خلال نفس الفترة من السنة الماضية .

يشار إلى أن عقد البرنامج الخاص بتنمية وتطوير السياحة على مستوى جهة فاس بولمان الذي تم التوقيع عليه قبل أشهر تضمن إنجاز 29 مشروعا سياحيا بقيمة استثمارية تصل إلى 8 مليار درهم، وهو ما سيمكن الجهة من التوفر على تجهيزات وبنيات سياحية جد مهمة ستساهم لا محالة في الرفع من الطاقة الإيوائية لتصل إلى 13 ألف سرير .

كما ستمكن هذه المشاريع من استقبال أزيد من مليون سائح في أفق سنة 2020 وتحقيق مداخيل تقدر ب 7 ر 11 مليار درهم بالإضافة إلى إحداث زهاء 45 ألف منصب شغل .

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة