مواطنو أوروجواي يصوتون لاختيار رئيس خلفًا لموهيكا | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

مواطنو أوروجواي يصوتون لاختيار رئيس خلفًا لموهيكا

  • وكالات
  • كتب يوم الإثنين 27 أكتوبر 2014 م على الساعة 13:41

صوت مواطنو أوروجواى، أمس، لاختيار خليفة للرئيس صاحب الشعبية الواسعة، خوسيه موهيكا (79 عاما)، وسط توقعات بفوز مرشح الحزب الحاكم بالمنصب للمرة الثالثة على التوالى.

وينص دستور البلد اللاتينى على تولى الرئيس منصبه لفترة واحدة من أربع سنوات، لذلك لا يحق لموهيكا، المعروف إعلاميا بـ « أفقر رئيس فى العالم »، الترشح، بعد أن قضى 4 سنوات في سدة الحكم منذ 2010.

يحاول الحزب اليسارى الحاكم من خلالها التصدي لمنافس شاب من يمين الوسط يتعهد بإلغاء قانون بشأن الماريجوانا.

ويسعى الرئيس المنتهية ولايته؛ موهيكا (79 عاما)، وهو قائد ميليشيات سابق إلى تولى مرشح حزبه، تابارى فازكويز، السلطة.

ونجح ائتلاف الجبهة العريضة اليسارى الحاكم، فى تحقيق عشر سنوات من التقدم الاقتصادي القوى، منذ صعود مرشحيه للرئاسة عام 2005، فيما أصدر موهيكا قوانين تجيز الإجهاض وزواج المثليين وإنتاج وتوزيع الماريجوانا.

وكان ائتلاف الجبهة العريضة اليسارى الحاكم قبل ستة أشهر مرشحا بقوة لفوز مريح بالرئاسة لفترة ثالثة، بفضل المزج بين سياسات اقتصادية موالية للسوق واجراءات اجتماعية.

لكن الفوز المفاجئ للويس لاكال بو (41 عاما) فى الانتخابات التمهيدية للحزب الوطنى جعلت نسب التأييد له تصعد باطراد فى استطلاعات الرأى مستفيدا من استياء متزايد لدى كثير من مواطنى أوروجواى ازاء اصلاحات ليبرالية كبيرة.

إلا أن استطلاعات الرأى تشير إلى أن فازكويز(74 عاما) سيفوز بنسبة تتراوح بين 43 و46 فى المئة مقابل ما بين 31 و33 فى المئة لمنافسه الشاب، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
 

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة