المغرب الثامن عالميا في إنتاج التمور | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

المغرب الثامن عالميا في إنتاج التمور

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الخميس 30 أكتوبر 2014 م على الساعة 13:40

تمتد زارعة النخيل بالمغرب على مساحة تقدر بنحو 48 ألف هكتار اي ما يعادل أربعة ملايين و800 ألف نخلة، بكثافة متوسطة تقدر بمائة قدم للهكتار الواحد، وهو ما يجعل المغرب يحتل حاليا المرتبة الثالثة على مستوى المغرب العربي و الثامنة على الصعيد العالمي .

ووفق بيانات وزارة الفلاحة والصيد البحري نشرت بمناسبة افتتاح الدورة الخامسة للمعرض الدولي للتمور بأرفود اليوم الخميس  فإن إنتاج المغرب من التمور، يرتفع في السنة العادية، الى ما يزيد عن 100 ألف طن، يستهلك منها ثلاثة كيلوغرامات للفرد الواحد على الصعيد الوطني و15 كيلوغراما في المناطق التي تنتج فيها هذه المادة الحيوية، حسب ما نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء.

يشار إلى أن جهتي ورززات والرشيدية تساهم لوحدهما بما يعادل 90 في المائة من الإنتاج الوطني من التمور.

ويتوزع هذا الإنتاج على مستوى ثلاث جهات رئيسية تهم كل من ورززات (41 في المائة) وتافيلالت (28 في المائة) وطاطا (20 في المائة).

وتشمل المساحة القابلة لزراعة النخيل المثمر بالمغرب 13 اقليما تقع بمنطقة الجنوب الشرقي هي فكيك والرشيدية وورززات وزاكورة وطاطا والتي تمثل 98 في المائة من هذا المنتوج.

كما

يذكر ان قطاع انتاج التمور تمكن بفضل مخطط المغرب الاخضر والجهود المبذولة من طرف المنتجين والمهنيين والدولة من تحقيق نتائج هامة ، فقد بلغ مستوى الانتاج 108 الف طن سنة 2013 ، اي بزيادة بلغت نسبتها 15 في المائة مقارنة مع سنة 2010 تاريخ التوقيع على العقد-البرنامج.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة