رئيس أكبر هيئة استشارية في الصين يزور المغرب | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

رئيس أكبر هيئة استشارية في الصين يزور المغرب

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الخميس 06 نوفمبر 2014 م على الساعة 13:31

يبدأ رئيس المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني يوي تشنغ شنغ، يوم السبت جولة تشمل أربع دول عربية، من بينها المغرب.

وذكر مصدر رسمي أن يوي سيزور كلا من الجزائر والمغرب والبحرين والأردن، خلال الفترة الممتدة من فاتح إلى تاسع نونبر الجاري، وذلك في أول جولة لمسؤول صيني رفيع المستوى من القيادة الصينية الجديدة بالعالم العربي، حسب ما ذكرته وكالة المغرب العربي للأنباء.

وأضاف المصدر أن الجولة تبرز العلاقات المتميزة التي تجمع بين الصين والدول الأربع، كما أنها سترسي « أساسا قويا ومتينا للانطلاق نحو تحقيق تبادلات ودية وتعاون صادق في شتى المجالات، يعود بالنفع المتكافئ على الجميع ويدفع بقوة في النمو الاقتصادي العربي والصيني ».

وذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) أن المغرب « تربطه علاقات دبلوماسية مع الصين منذ عام 1958، مما يجعله من أوائل الدول العربية والأفريقية التي أقامت علاقات دبلوماسية مع الصين الجديدة »، مذكرة بما أكده الملك محمد السادس حول خصوصية العلاقات الثنائية وتطورها المتواصل من أجل الاستجابة المثلى للحاجيات الخاصة لكل من المغرب والصين.

وأضافت أن المغرب « استطاع أن يطور نموذجا سياسيا خاصا جذب اهتمام الأفارقة والعرب، وحتى بعض الدول الأوروبية وحقق من خلاله استقرارا بينا وواضحا يلحظه الفاعلون الدوليون الكبار ».

وبكونه يطل على واجهتين بحريتين، تقول الوكالة، فالمغرب مؤهل تماما للاضطلاع بدور محوري في مبادرة « الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري للقرن ال21 » التي تقدمت بها الصين.

ورأت الوكالة الرسمية أن الصين والمغرب « مدعوان للاستفادة من الامتيازات التي ستتيحها هذه المبادرة من خلال تعزيز علاقاتهما الثنائية وتعاونهما البراغماتي في شتى المجالات ».

وقالت إن العلاقات التجارية بين الصين والمغرب « تتسم بأنها متميزة للغاية، إذ تعد الأولى سوقا مهمة بالنسبة لرجال الأعمال المغاربة، فيما بات المغرب سوقا متنامية بالنسبة للشركات الصينية »، مشيرة إلى أن « الأوساط التجارية المغربية تتطلع إلى جذب المزيد من الاستثمارات الصينية والاستفادة من خبرات الشركات الصينية الكبرى في تطوير المشاريع الضخمة ».

وذكرت بأن حجم المبادلات التجارية بين الصين والمغرب بلغ، خلال 2013 ما مجموعه 3 ملايير و 413 مليون دولار. وتجاوزت قيمة واردات المغرب من الصين خلال العام نفسه 3 ملايير دولار، فيما قدرت صادرات المغرب إلى الصين بحوالي 334 مليون دولار.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة