هذا ما يتقاضاه بنكيران و "كتيبته" الحكومية | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

هذا ما يتقاضاه بنكيران و « كتيبته » الحكومية

  • المحجوب   داسع
  • كتب يوم الأحد 02 نوفمبر 2014 م على الساعة 9:06

كشف إدريس الأزمي، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، عن قيمة أجور الوزراء بما فيهم أجر رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، واضعا بذلك الحد للتأويلات التي عادة ما ترافق المخيال الاجتماعي للمواطن المغربي حينما يتعلق الأمر بأجور الوزراء وكبار مدراء المؤسسات العمومية في المغرب.

الأزمي أكد في حوار مع أسبوعية « الأيام » أن رئيس الحكومة يتقاضى حوالي 70 ألف درهم، ويتضمن الأجر الأساسي وكل التعويضات، في حين يتقاضى الوزراء 58 ألف درهم باحتساب الأجر الأساسي والتعويضات.

وأشار الأزمي إلى أن الوزراء المنتدبين يتقاضون نفس الأجر الذي يصرف للوزراء، فيما يصرف لكتاب الدولة أجر أقل بقليل من أجور الوزراء والوزراء المنتدبين.

أما مدراء المؤسسات العمومية، والذين غالبا ما استأثرت أجورهم باهتمام الرأي العام الوطني، بالنظر للدور الاستراتيجي للمؤسسات التي يسهرون عليها، فقد أوضح الأزمي أن أجورهم تخضع للمقتضيات التنظيمية الخاصة بها، منها التي تعمل بمبدأ التعاقد المباشر بين الدولة وبين المؤهلين لقيادة هذه المؤسسة العمومية أو تلك »، مضيفا أن أجور هذه الفئة تخضع للمعايير الأساسية في تحديد الكفاءات المؤهلة، أي المؤهلات الضرورية والأساسية لتحمل مسؤولية هذه المؤسسة العمومية أو تلك، على أن يراعي تحديد الأجر طبيعة الاختلاف بين المؤسسات التجارية الربحية، والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري، وباقي المؤسسات الصناعية الإنتاجية.

وأوضح الأزمي أن هناك مؤسسات أخرى كالجامعات مثلا، حيث الأجور محددة بالقانون، إذ لرؤساء الجامعات نفس التعويضات كالوزراء »، مؤكدا أن أجر الوزراء قد تمثل في المخيال الشعبي رقما كبيرا، لكنه يبقى تعويضا محددا بالقانون، وللإشارة لم يعرف أي تغيير منذ سنة 1993.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة