الترابي يشارك في افتتاح مهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

الترابي يشارك في افتتاح مهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الأحد 02 نوفمبر 2014 م على الساعة 10:16

انطلقت مساء أمس السبت ب (دار الأوبرا) بالقاهرة فعاليات الدورة 23 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية.

ويتضمن برنامج هذه الدورة، 39 حفلا غنائيا وموسيقيا يشارك فيها 74 مطربا وعازفا يمثلون 12 بلدا عربيا هي، بالإضافة إلى مصر، المغرب، والسعودية، وسورية، ولبنان، والعراق، والأردن، وتونس، والكويت، والسودان، وليبيا، وفلسطين، حسب ما نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء.

ومن أبرز الفنانين المشاركين في المهرجان، مدحت صالح، وخالد سليم، وعلى الحجار، وهاني شاكر، وأمال ماهر، ومحمد الحلو، وإيمان البحر درويش، ونادية مصطفى، وفؤاد الزبادي، وصفوان بهلوان، وإيمان باقي، وملحم زين، ومروان خوري، ومرة ناجي، وكارمن سليمان، ومروان خوري.

وسيقام بالموازاة مع فعاليات المهرجان، مؤتمر حول الموسيقى العربية يتناول عددا من المواضيع من بينها، على الخصوص، « الظواهر الغنائية المعاصرة لفظا وتلحينا وأداء في العقد الأخير وفي ظل المتغيرات السياسية »، و »الموسيقي الروحية في حياتنا المعاصرة »، و « الموسيقي وتشكيل وعي الطفل من خلال دور المؤسسات التعليمية والثقافية ووسائل الإعلام والمجتمع المدني »، و »سبل إعادة الموسيقى العربية إلى مسارها مع رصد الحالات الايجابية »، و »رصد وتصنيف الإيقاعات الشعبية لكل دولة مشاركة ».

كما تقام على هامش المهرجان مسابقة لفائدة الشباب والأطفال في الغناء العربي القديم والمعاصر، وفي العزف على آلة القانون، وعزف التراث العربي.

وتم في حفل افتتاح المهرجان تكريم 14 شخصية ساهمت في إثراء الساحة الموسيقية في الوطن العربي من بينها على الخصوص، الراحلان، الموسيقار عطية شرارة، والإعلامي وجدي الحكيم، فضلا عن المطرب السوري صباح فخري، والفنان مجدي الحسيني، والباحثة السورية إلهام أبو السعود، والشاعر عمر بطيشة والموسيقار فاروق الشرنوبي، والموسيقار هاني شنودة.

وشهد حفل افتتاح المهرجان تقديم أوبريت جديدة قدمت لأول مرة بعنوان « الفن وطن »، من كلمات الشاعر إبراهيم عبد الفتاح، وألحان الموسيقار العراقي نصير شمة، وإخراج مهدي السيد، وذلك بمصاحبة أوركسترا « السر » بقيادة المايسترو سعيد كمال، وأداء مجموعة من الأصوات الواعدة هي مروة ناجي ( مصر )، إياد بشير ( الأردن )، هالة القصير ( سوريا ) ، عمار خطاب ( سوريا ) ، كرار صلاح ( العراق ) ، محمد هاشم ( السعودية ) ، عامر توفيق ( العراق ) ، محمود الترابي ( المغرب ) ، عايدة محمد ( تونس ) ، أحمد حسين ( لبنان).

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة