المبعوث الأممي المغربي بن عمر إلى اليمن يحذر من التدهور في البلاد

المبعوث الأممي المغربي بن عمر إلى اليمن يحذر من التدهور في البلاد

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الأحد 02 نوفمبر 2014 م على الساعة 18:17

دعا المبعوث الخاص للامم المتحدة الى اليمن جمال بن عمر الاحد الاطراف اليمنيين الى ضرورة الاسراع في تشكيل حكومة جديدة لتفادي تفاقم التوتر بين الشيعة والسنة وتعميق الازمة في البلاد.

وقال بن عمر في مقابلة مع فرانس برس انه يأمل في تشكيل حكومة جديدة « خلال ايام » في حين بات « انصار الله » الحوثيون يسيطرون على العاصمة صنعاء منذ 21 اكتوبر ويزحفون نحو مناطق اخرى ويواجهون احيانا مقاومة قبائل سنية ومقاتلي تنظيم القاعدة حسب قصاصة لوكالة فرانس برس.

ووقع ممثلون عن « انصار الله » وخصومهم في التجمع اليمني للاصلاح على اتفاق تضمن « تفويضا للرئيس عبد ربه منصور هادي ورئيس الوزراء خالد بحاح بتشكيل حكومة كفاءات بعيدا عن المحاصصة الحزبية ». وتعهد الموقعون « دعم الحكومة المرتقبة سياسيا وعلنيا وعدم معارضتها ».

ولم يتم تحديد اي موعد لتشكيل الحكومة خلال التوقيع الذي حضره بن عمر مساء السبت.

وقال بن عمر انه يخشى في حال عدم تشكيل الحكومة خلال ايام, من « تفاقم التوتر المذهبي » معربا عن قلقه من « التطورات الاخيرة التي استعملت خطابا معاديا للاجانب واحيانا مذهبيا ».

واضاف الدبلوماسي المغربي الذي تم الاتصال به من دبي « انه منحى مثير للقلق لم نشهده من قبل ».

واضاف بن عمر ان « الطريقة الوحيدة للمضي قدما هي ان تتعاون الاطراف على تشكيل حكومة جديدة » وان تلتزم باتفاق السلام المبرم في 21 شتنبر الذي وضع حدا للمعارك في العاصمة.

وقال ايضا « اذا تعاونت كل الاطراف بما فيها انصار الله فان تطبيق الاتفاق سيسمح للدولة باستعادة سلطاتها ».

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة