المغرب والولايات المتحدة يضعان خطة العمل لمحاربة حرائق الغابات | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

المغرب والولايات المتحدة يضعان خطة العمل لمحاربة حرائق الغابات

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الإثنين 03 نوفمبر 2014 م على الساعة 12:30

ترأس المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر عبد العظيم الحافي، مؤخرا، اجتماعا عقده مع وفد أمريكي تابع لمصلحة الغابات الأمريكية قصد عرض ما تم إنجازه في إطار خطة العمل الرامية إلى محاربة حرائق الغابات.

وذكرت المندوبية، في بلاغ لها اليوم الاثنين، نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه خلال هذا الاجتماع تم عرض الخطوط العريضة لخطة العمل والتي تهدف بالأساس إلى تبادل الخبرات المكتسبة من التجارب المتميزة لكل من المغرب والولايات المتحدة في مجال مكافحة حرائق الغابات من أجل تبني نهج جديد في هذا المجال يعتمد بالأساس على نظام القيادة في التدخل السريع وإنشاء مركز لتتبع التدخلات ضد حرائق الغابات.

كما يرتكز هذا النهج، يضيف البلاغ، على تبادل المعلومات من أجل العمل على تطوير الأساليب والإجراءات المتعلقة بالتدبير الإستباقي لمكافحة حرائق الغابات والسيطرة عليها.

وأبرز أنه سعيا إلى تحقيق مزيد من الاحترافية في هذا المجال، تتوخى المندوبية السامية إدماج عدة خطط تعتزم تفعيلها في ظل برنامج التعاون الدولي هذا وتتمثل أساسا في تكثيف دورات التكوين والتدريب في مجال مكافحة حرائق الغابات والعمل على إنجاح تنفيذ ما يسمى بنظام القيادة في التدخل السريع وتوسيعه ليشمل كل جهات المملكة من قبل مختلف الشركاء والفاعلين.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الوفد الأمريكي شارك خلال الفترة الممتدة من 20 إلى 30 أكتوبر 2014 في تأطير الدورة التدريبية التي نظمتها المندوبية السامية لصالح عدد من أطرها تهم الجوانب التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار أثناء تنفيذ عمليات رصد و مكافحة حرائق الغابات. كما تم تنظيم ورشة حضرها عدد من المسؤولين الإقليميين للمياه والغابات ومحاربة التصحر بهدف مناقشة السبل الجيدة التي من شأنها تطوير وتسهيل عمليات التدخل السريع لمكافحة حرائق الغابات.

يذكر أن المغرب طور بشكل كبير إستراتيجيته لمكافحة أنجع لحرائق الغابات، بحيث عرفت المساحات الغابوية المتضررة من الحرائق في العشر سنوات الأخيرة انخفاضا ملموسا قدر بنسبة 67 بالمائة، علما أنه في سنة 2014 لم تتجاوز المساحة المتضررة 1400 هكتار (50 بالمائة من المساحات الملتهبة هي عبارة عن أعشاب ثانوية).

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة