مؤسس شركة "فايسبوك": سأنفق مليارات الدولارات حتى يصل الأنترنت إلى كل شخص في العالم

مؤسس شركة « فايسبوك »: سأنفق مليارات الدولارات حتى يصل الأنترنت إلى كل شخص في العالم

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الإثنين 03 نوفمبر 2014 م على الساعة 13:43

في الأسبوع الماضي، وبعد أن أجاد تعلُّم اللغة الصينية بطلاقة، وتنفيذا لوعد سابق بالاهتمام بشعوب العالم الثالث، وعد مارك زوكربيرغ، مؤسس ورئيس شركة « فايسبوك »، أنه سينفق مليارات الدولارات « حتى يصل الإنترنت إلى كل شخص على كوكب الأرض ».

وأضاف زوكربيرغ، في مؤتمر بمكسيكو سيتي، في المكسيك، استضافه الملياردير المكسيكي (العربي الأصل) كارلوس سليم، الذي أثرى بسبب تكنولوجيا الإنترنت والتليفونات الذكية: « نهتم نحن، حقا، بربط العالم ببعضه بعضا.. حتى إذا كان هذا يعني أن تنفق (فايسبوك) مليارات الدولارات خلال العقد المقبل لتحقيق هذا الهدف. أعتقد أن هذا، على المدى الطويل، سيكون شيئا طيبا لنا، وللعالم »، وذلك حسب ما ذكره موقع « الشرق الاوسط ».

وقال: « أعتقد أنه عندما يمكن لكل شخص في العالم الوصول للإنترنت، ستتحسن أعمالنا واقتصادياتنا كلنا ».

وحسب وكالة «رويترز»، سيتمكن نحو 3 مليارات شخص من الوصول إلى الإنترنت، بكل شركاته وجوانبه، بنهاية العام الحالي،من بين هؤلاء، مليار وثلث مليار « أصدقاء » في موقع « فايسبوك ».

في الحقيقة، ليس هذا هدفا جديدا، ظل زوكربيرغ يتحدث عن اهتمامه بشعوب العالم الثالث. ليس فقط كأسواق، ولكن، أيضا، لزيادة عدد « الأصدقاء ».

لهذا، حذرت شركة « فايسبوك » بأن عائداتها ستنخفض كثيرا في العام المقبل بسبب زيادة النفقات، وخاصة نفقات هذا التوسع، وفعلا، في الأسبوع الماضي، انخفضت، فجأة، قيمة السهم في شركة «فايسبوك » بنسبة 10 في المائة، بعد أن أعلنت أن النفقات ستزيد بنسبة 75 في المائة، رغم الإعلان أن عائدات الربع قبل الأخير من هذا العام بلغت 3.2 مليار دولار، ورغم أن هذا ارتفاع حاد عن الفترة نفسها في العام الماضي.

ارتفعت هذه العائدات بنسبة وصلت إلى 90 في المائة، وذلك بسبب انتعاش الإعلانات في موقع التواصل الاجتماعي. وأيضا، بسبب زيادة إعلانات التليفونات الجوالة، التي تساوي نسبة 66 في المائة من جملة عائدات الإعلانات. وكانت تساوي نسبة 50 في المائة في العام الماضي.

وهكذا، رغم هذه الارتفاعات في العائدات، فجأة انخفضت قيمة السهم بعد إعلان توسعات العالم الثالث. ويبدو أن زوكربيرغ يركز أكثر على زيادة شعبية موقع التواصل الاجتماعي. ويرى أن استمرار الزيادة ستغطي نفقات التوسعات.

 

 

 

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة