سلامة الصحافيين محور الاجتماع الثالث لوكالات الأمم المتحدة بستراسبورغ

سلامة الصحافيين محور الاجتماع الثالث لوكالات الأمم المتحدة بستراسبورغ

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الثلاثاء 04 نوفمبر 2014 م على الساعة 13:34

تفتتح اليوم الثلاثاء، بمدينة ستراسبورغ الفرنسية، أشغال الاجتماع الثالث لوكالات الأمم المتحدة، بمبادرة من منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، وذلك لبحث موضوع سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب.

يستعرض اجتماع العمل هذا، الذي تنظمه كل من المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ومجلس أوروبا، تنفيذ خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب برسم الفترة (2013 -2014)، لاسيما النجاحات المحققة، والتحديات التي يتعين رفعها، والدروس المستفادة، وكافة المحطات المقبلة. حسب ما نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء.

وقد قامت (اليونسكو) بإدارة عملية إعداد خطة عمل الأمم المتحدة، والتي تم اعتمادها بعد ذلك من قبل مجلس الرؤساء التنفيذيين للمنظومة الأممية يوم 12 أبريل 2012، حيث تعد هذه الخطة انعكاسا للجهود الأولية لحث الوكالات الأممية إلى جانب الفاعلين المعنيين، بشكل منتظم، على مواجهة تدهور سلامة الصحفيين والإعلاميين، ومنتجي الإعلام الاجتماعي، وكذلك من أجل مواجهة ظاهرة الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضدهم.

وكان أول اجتماع بين وكالات الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب قد عقد في شهر شتنبر 2011 بمقر (اليونسكو) في باريس، حيث تمت صياغة أول خطة عمل في هذا المجال، في حين تم عقد الاجتماع الثاني في فيينا، في نونبر 2012، والذي عرف اعتماد استراتيجية تنفيذ شاملة، تضمنت أكثر من 120 إجراء ملموسا يمكن اتخاذها بشأن حماية الصحفيين وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

ومن المتوقع أن تتم الاستعانة بهذه الإستراتيجية كقاعدة أساسية لإجراء المراجعة. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاجتماع يأتي في أعقاب ندوة دولية، استضافتها المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، والتي ناقشت تطبيق المعايير والآليات الدولية لحماية الصحفيين.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة