انطلاق مهرجان الآلة في دورته السادسة بالرباط | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

انطلاق مهرجان الآلة في دورته السادسة بالرباط

  • الياقوت   الجابري
  • كتب يوم الثلاثاء 04 نوفمبر 2014 م على الساعة 22:59

انطلقت مساء اليوم الثلاثاء بالرباط الدورة السادسة لمهرجان طرب الآلة لجهة الرباط سلا زمور زعير الذي تنظمه وزارة الثقافة إلى غاية 8 نونبر الجاري، وذلك بتنسيق مع مجلس مدينة سلا .

وافتتح فقرات هذه التظاهرة الفنية، التي تحمل اسم « دورة المرحوم محمد الوالي »، والتي تتزامن واحتفال الشعب المغربي بذكرى المسيرة الخضراء، جوق أندلسيات الأصيلي برئاسة بدر الأصيلي الذي قدم لعشاق الفن الأصيل، شذرات من نوبة العشاق، وقدام نوبة العشاق.

كما تخلل حفل الافتتاح تكريم الفنان الحاج محمد الزكي أحد أعلام وأعمدة طرب الآلة ومن الحفظة الكبار للإحدى عشرة نوبة.

وفي كلمة بالمناسبة، أوضح مدير الفنون بوزارة الثقافة، عبد الحق أفندي، أن المهرجان الجهوي لطرب الآلة في نسخته السادسة الذي يندرج في إطار خطة وزارة الثقافة الهادفة إلى تثمين التراث الأصيل ومواكبة الإبداع والمبدعين وتشجيع الحفظة والممارسين وشيوخ الفنون التقليدية والشعبية لضمان تميز الهوية الثقافية المغربية، كما ورد في وكالة المغرب العربي للأنباء.

يعد محطة مهمة وموعدا سنويا يؤمه الجمهور المولع بهذا الفن الطربي الأصيل.

وأبرز أفندي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المهرجان يتغيى صيانة الموروث الثقافي والإبداعي المغربي المتمثل في طرب الآلة، وضمان استمراريته عبر الأجيال، مشيرا إلى أن « دورة المرحوم محمد الوالي »، الذي أسدى خدمات جليلة لهذا الفن أكاديميا وإبداعا وتوثيقا، تعرف مشاركة ثلة من الفنانين ينتظمون في عشرة أجواق من مدينتي سلا والرباط، تعنى بفن طرب الآلة والعمل على استمراريته وتحفيظه للناشئة.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة