"تحالف ربيع الكرامة" يشتكي بنكيران لهذه المؤسسات | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

« تحالف ربيع الكرامة » يشتكي بنكيران لهذه المؤسسات

  • المحجوب   داسع
  • كتب يوم الأربعاء 05 نوفمبر 2014 م على الساعة 14:53

في تطور جديد لعلاقة التنظيمات النسائية، بحكومة، عبد الإله بنكيران، أبدى « تحالف ربيع الكرامة »، عن استعداده لنقل معركة حقوق المرأة من إطارها المحلي إلى أروقة المؤسسات الدولية.

وكشف التحالف، الذي يضمّ عشرات الجمعيات، أن المنتدى العالمي لحقوق الإنسان، المنتظر أن تحتضنه بمدينة مراكش بحر الشهر الجاري، سيكون أولى الأبواب الدولية التي سيدقها تحالف ربيع الكرامة في إطار مواجهته الجديدة مع الحكومة.

وأكدت سميرة بيكردن، منسقة التحالف، في ندوة صحفية، عقدت، صباح اليوم، بالرباط حول موضوع « سنة بعد تدارس مشروع القانون 103-13 المتعلق بمحاربة العنف ضدّ النساء »، أن » تحالف ربيع الكرامة يراهن بشكل كبير على المحطات الدولية، من ضمنها المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمراكش، من أجل الضغط على الحكومة للتسريع بتنفيذ مقتضيات الدستور الخاصة بحقوق النساء، وسن تشريعات تحمي النساء المغربيات من العنف ».

وفي هذا الصدد، أشارت بيكردن إلى أن  » تحالف ربيع الكرامة تلقّى دعوة من طرف البرلمان الأوربي، من أجل الاستماع إلى ممثلِ التحالف، فيما يتعلّق بالتشريعات والقوانين الكفيلة بالنهوض بأوضاع النساء، إضافة إلى مشاركة التحالف في لقاء لمجموعة 20+20 خلال شهر مارس القادم ».

من جهتها، أوضحت خديجة الروكاني، المحامية وعضو التحالف، أن المنتدى مستعد لخوض مسيرة احتجاجية وطنية جديدة بالعاصمة الرباط يوم 6 دجنبر القادم، احتجاجا على ما سمّته « العنف الممارس ضدّ المرأة المغربية، وعدم تسريع الحكومة بتنزيل المقتضيات الدستورية ذات الصلة ».

وانتقدت الروكاني حكومة عبد الإله بنكيران، مشيرة إلى أنها لا تتوف على تصور واضح لمحاربة العنف ضد النساء، كما أنها لم تولي أي اهتمام للاحتجاجات التي قام بها التحالف وبالتالي أضحى من اللازم الترافع لدى المؤسسات الدولية »، تردف الروكاني.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة