بنكيران:إحداث وكالة وطنية لمحاربة الأمية التزام بمرجعية الدين الاسلامي والتوجيهات الملكية | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

بنكيران:إحداث وكالة وطنية لمحاربة الأمية التزام بمرجعية الدين الاسلامي والتوجيهات الملكية

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الأربعاء 05 نوفمبر 2014 م على الساعة 17:28

ترأس رئيس الحكومة  عبد الإله ابن كيران، اليوم الأربعاء بالرباط، أول اجتماع للمجلس الإداري للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية.

وحسب بلاغ لرئاسة الحكومة،نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء، فقد تتبع أعضاء المجلس وناقشوا عرضا حول خارطة الطريق 2014-2020 لمحو الأمية بالمغرب. كما تمت دراسة خطة عمل الوكالة ومشروع ميزانيتها برسم سنة 2014، وكذا خطة العمل ومشروع الميزانية برسم سنة 2015 والمصادقة عليها.

وصادق أعضاء المجلس أيضا على القانون الأساسي لمستخدمي الوكالة وهيكلها التنظيمي.

وأكد رئيس الحكومة في كلمته الافتتاحية خلال هذا الاجتماع التأسيسي، وفق المصدر نفسه، أن إحداث الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية تأكيد للنهج الذي رسمته المملكة لسياستها المتعلقة بإصلاح منظومة التربية والتكوين والتنمية البشرية ومحاربة الفقر والإقصاء والهشاشة.

وأضاف ابن كيران أن إحداث الوكالة يأتي التزاما بمرجعية الدين الإسلامي الحنيف واستحضارا للتوجيهات الملكية، ومنها ما تضمنته الرسالة الملكية بتاريخ 13 أكتوبر 2003 بمناسبة إطلاق الملك لمسيرة النور » .

كما يؤكد إحداث الوكالة، يضيف ابن كيران، عزم الحكومة على العمل على تيسير أسباب استفادة المواطنين من كامل حقوقهم المشروعة وعلى رأسها حقهم في التعليم تنزيلا للمقتضيات الدستورية الضامنة للحق في التعليم وتفعيلا للاستراتيجية الوطنية في مجال محاربة الأمية.

وسجل رئيس الحكومة أن الوكالة، من خلال التركيبة النوعية لمجلس إدارتها، تشكل الإطار المؤسساتي الذي يوفر فضاء للتنسيق بين مختلف المتدخلين في هذا المجال، من فاعلين اقتصاديين واجتماعيين في القطاعين العام والخاص وأكاديميين ومنتخبين وفعاليات المجتمع المدني، وذلك وفق رؤية استراتيجية مندمجة تربط محاربة الأمية بمشاريع التنمية البشرية ومحاربة الفقر والتهميش.

ودعا الوكالة في هذا الإطار للسهر على وضع الآليات الضرورية للتنسيق بين مختلف المتدخلين وفق منظور شمولي يستوجب تضافر جهود الجميع لإنجاح هذا المشروع المجتمعي، استحضارا لما نص عليه الميثاق الوطني للتربية والتكوين.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة