رئيس وزراء البانيا يقوم بزيارة تاريخية الى صربيا | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

رئيس وزراء البانيا يقوم بزيارة تاريخية الى صربيا

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم السبت 08 نوفمبر 2014 م على الساعة 10:13

يقوم رئيس وزراء البانيا ايدي راما الاثنين بزيارة تاريخية الى بلغراد ستكون الأولى لرئيس حكومة البانية إلى صربيا منذ 68 عاما وتأتي في مناخ من تجدد التوتر بين الصرب والألبان في المنطقة.

وهذه الزيارة التي كانت مقررة في الأصل في اكتوبر الماضي, تأجلت لثلاثة أسابيع على اثر إحداث خطيرة ادت الى وقف مباراة لكرة القدم بين صربيا والبانيا في إطار التصفيات المؤهلة إلى أمم أوروبا « يورو 20160

وتلك الاحداث التي اثارها تحليق طائرة بدون طيار ترفع علم « البانيا الكبرى » فوق ارض الملعب في بلغراد, تسببت بازمة سياسية غير مسبوقة مصحوبة بتبادل كلامي حاد بين بلغراد وتيرانا مما يبرز هشاشة العلاقات بين الجانبين.

لكن امام تصميم الاتحاد الاوروبي الحازم على دفع الصرب والالبان الى تطبيع علاقاتهما, سعت صربيا والبانيا اللتان تطمحان الى الانضمام للاتحاد الاوروبي الى التهدئة.

وغداة الاحداث اتفق راما ونظيره الصربي الكسندر فوتشيتش الحريصان على الحفاظ على الاستقرار الاقليمي, اثناء اتصال هاتفي على ابقاء زيارة رئيس الوزراء الالباني الى صربيا بالرغم من « الخلافات الجلية » حول اسباب الاحداث.

وتستضيف بلغراد راما على أمل ان تعطي زيارته الفرصة لاجراء « محادثات صريحة » تسمح ب »طي الصفحة » على ما قال مصدر مقرب من الحكومة لوكالة فرانس برس.

وأضاف هذا المصدر طالبا عدم كشف هويته « نتوخى فتح صفحة جديدة في العلاقات بين صربيا والبانيا  في اطار هدف مشترك للمحافظة على الاستقرار في البلقان ».

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة