المانيا تحتفل بالذكرى ال25 لسقوط جدار برلين | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

المانيا تحتفل بالذكرى ال25 لسقوط جدار برلين

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الأحد 09 نوفمبر 2014 م على الساعة 10:29

تتوجه أنظار العالم الأحد إلى برلين التي تحتفل بالذكرى الخامسة والعشرين لسقوط الجدار مع احتفال شعبي وتحية تكريم إلى أولئك الذين اسقطوا في التاسع من نوفمبر 1989 الدكتاتورية في ألمانيا الشرقية بالشموع.

وينتظر أن يحتفل أكثر من مليون زائر ألماني وأجنبي بهذا الحدث الذي سجل نهاية الحرب الباردة ومهد لإعادة توحيد ألمانيا وأوروبا بحسب منظمة السياحة « فيزيت برلين ».

وابتهاج الألمان وسعادتهم العارمة بالالتقاء في ذلك المساء بعد 28 عاما من الانفصال المؤلم الذي غالبا ما ترجم بماس عائلية, هي من ابرز الصور الراسخة في ذاكرة القرن العشرين.

وستطلق اعتبارا من الساعة 19,20 في سماء العاصمة بالونات مضيئة يقدر عددها بنحو سبعة الاف, ترمز الى الشموع التي اضاءها الالمان الشرقيون الذين طالبوا النظام الستاليني بالحرية، حسب ما ذكرته فرانس بريس.

وتعليقا على الحدث قالت المستشارة انغيلا ميركل التي نشأت وترعرت في جمهورية المانيا الديموقراطية (المانيا الشرقية) « ان هذه المدينة كتبت (صفحة) في التاريخ ». وأضافت في كلمة ألقتها في المتحف الوطني الجديد مساء السبت « ان الحاجة البشرية للحرية لا يمكن خنقها الى الأبد ».

وخلافا للذكرى العشرين لم يدع اي رئيس دولة او حكومة حالي للمشاركة في الاحتفالات بغية التركيز بشكل أفضل على تكريم الشعب.

ويشارك اخر زعيم للاتحاد السوفياتي ميخائيل غورباتشيوف (83 عاما) الذي ينسب اليه بشكل واسع انه أتاح الفرصة لتحقيق الوحدة الألمانية, في عطلة نهاية الأسبوع في فعاليات مختلفة, على غرار الزعيم السابق لنقابة تضامن البولندية ليش فاليسا.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة