ثريا جبران:الكتابة المسرحية تطورت مع بروز جيل جديد من الكتاب

ثريا جبران:الكتابة المسرحية تطورت مع بروز جيل جديد من الكتاب

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الأحد 09 نوفمبر 2014 م على الساعة 12:33

قالت المسرحية ثريا جبران، إن الكتابة المسرحية في المغرب عرفت تطورا من خلال ظهور نصوص مسرحية متميزة لجيل جديد من الكتاب المسرحيين يكتب كل أنواع الكتابات المسرحية.

وأوضحت جبران، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش لقاء بنكهة مسرحية نظم، ام السبت، بمسرح الفقيه المنوني في إطار فعاليات الملتقى الأول للكتابة المسرحية بمكناس (ما بين 7 و9 نونبر الجاري) الذي ينظمه المركز الثقافي محمد المنوني ، أنه منذ فترة السبعينيات من القرن الماضي برز جيل جديد من الكتاب المسرحيين يمكن أن نسميه جيل « اليقظة » أو الجيل « الثائر »، هذا الجيل ، تضيف أيقونة المسرح المغربي، أخذ المشعل وطور الكتابة المسرحية وأصبح له وجود على الخريطة المسرحية المغربية.

وأبرزت أن هذا التطور في مسار الكتابة المسرحية يتجلى في ظهور أعمال مسرحية « جميلة » ، مستدلة في ذلك بنماذج من أعمالها المسرحية ك « الباتول » و »بوغابة » و »امرأة غاضبة » و »ياك غير أنا ».

وشاركت الفنانة ثريا جبران في هذا اللقاء المسرحي الذي خصص لتقديم قراءات مقاطع من نصوص مسرحية متنوعة ، بقراءة مقاطع من نص « كاتارسيس » لمحمد بهجاجي (طبعة 2014) الصادر عن المركز الدولي لدراسات الفرجة وهو كتاب باللغة العربية (49 صفحة) مصحوب بترجمة إلى اللغة الفرنسية (47 صفحة).

واعتبر الفنانة جبران التي قدمت لهذا الكتاب المسرحي ، أن هذا النص هو عبارة عن سفر طويل من الشام إلى صيدا جنوب لبنان بعد الهجوم الإسرائيلي سنة 2006 ، مضيفة « هو تمجيد للحياة والإنسان وشهادة إدانة لكل الأعمال الهمجية سواء في الشام أو غزة أو في كل مكان ».
وتتواصل ، اليوم الأحد، فقرات الملتقى الأول للكتابة المسرحية المنظم بتعاون مع جمعية منتدى مكناس للثقافة والتنمية وتحت إشراف المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة مكناس- تافيلالت، بتقديم قراءات لنصوص مسرحية متنوعة.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة