انتبهوا..المغرب ثالث مصدر للمقاتلين إلى "داعش"

انتبهوا..المغرب ثالث مصدر للمقاتلين إلى « داعش »

  • المحجوب   داسع
  • كتب يوم الثلاثاء 11 نوفمبر 2014 م على الساعة 10:55

صنف تقرير المركز البريطاني للأبحاث « بوي » المغرب في المركز الثالث عالميا في تصدير المقاتلين إلى سوريا للقتال إلى جانب تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام المعروف اختصارا بـ »داعش »، خلف كل من تونس التي احتلت صدارة الدول المصدرة للجهاديين، في حين جاءت السعودية في المرتبة الثانية.

وأفاد التقرير، الذي تحدث عن خمسة وعشرين دولة خرج منها المقاتلون في اتجاه بلاد « الشام »، أن عدد « الجهاديين » المغاربة في سوريا بلغ 1500 مقاتل، فيما آل المركز الأول عالميا في تصدير المقاتلين لتونس بنحو 3000مقاتل.

واحتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الثانية حيث « صدرت » أكثر من 2500 شاب نحو تنظيم « داعش »، في حين احتلت الأردن المركز الرابع بأكثر من 1400 شاب أردني يقاتلون في صفوف الجماعات الإرهابية.

وكان وزير الداخلية، محمد حصاد، قد كشف، خلال شهر يوليوز المنصرم، خريطة المغاربة المنتمين إلى تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام”، مشيرا إلى أن عددهم حوالي 1122، وقد نفذ عمليات انتحارية حوالي20 منهم »، في حين يوجد ما بين 1500 إلى 2000 مغربي يحملون جنسيات أخرى.

يشار إلى أن التقرير، الذي اعتمد في إعداده على المعطيات الاستخباراتية التي توفرها كل دولة على حدة، لم يشمل جميع الدول وإنما شمل دولا تتوفر عل تقارير موثوقة حول عدد مقاتليها في سوريا

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة