الإفراج عن مغني الراب "مستر كريزي" في هذا التاريخ | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

الإفراج عن مغني الراب « مستر كريزي » في هذا التاريخ

  • عبد اللطيف   فدواش
  • كتب يوم الثلاثاء 11 نوفمبر 2014 م على الساعة 16:59

أفاد مصدر حقوقي أن إطلاق سراح عثمان عتيق، مغني الراب المغربي البالغ 17 عاما، والمعروف بـ »مستر كريزي »، بات وشيكا، حيث من المقرر أن يفرج عنه يوم 12 نونبر الجاري، بعد استكمال عقوبة ثلاثة أشهر، بتهم « إهانة مؤسسات الدولة »، و »المس بالأخلاق العامة »، وجرائم أخرى تتعلق بكلمات أغانيه، حسب منظمة هيومن رايتس ووتش.
وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة هيومن رايتس ووتش: « بعثت الحكومة المغربية بالرسالة الخطأ بمحاكمتها مغني راب مثل « مستر كريزي »، بسبب تعبيره سلميا عن آرائه. إن الزج بصبي عمره 17 عاما في السجن، بسبب أغانيه لهو أمر يصعب فهمه، في بلد يستضيف بانتظام مهرجانات موسيقية دولية ومؤتمرات في مجال حقوق الإنسان ».
وأشارت منظمة هيومن رايتس ووتش، على موقعها على الإنترنت، إلى أن عتيق، الذي يغني باللهجة المغربية، « يقبع في الحجز منذ أن استجاب لاستدعاء من قبل وكيل الملك في الدار البيضاء في 8 غشت. وفي 12 غشت أحالته المحكمة على مركز احتجاز للقاصرين في عين السبع (الإصلاحية بعكاشة)، حيث يوجد منذ ذاك الوقت.
ونقلا عن موقع منظمة هيومن رايتس ووتش، قالت سعدية حراب، محامية عتيق، لـ هيومن رايتس ووتش إن غرفة الأحداث لدى المحكمة في الدار البيضاء أدانته في 17 أكتوبر بـ »إهانة مؤسسات الدولة » بموجب القانون الجنائي، و »التحريض على استهلاك المخدرات » بموجب قانون بشأن المخدرات صادر في 15 نونبر 1958، وإنتاج وعرض مضامين « تمس بالأخلاق العامة » بموجب قانون الصحافة.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة