خاص...الطفلة الباكستانية ملالا التي أصيبت برصاص طالبان تحل بمراكش | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

خاص…الطفلة الباكستانية ملالا التي أصيبت برصاص طالبان تحل بمراكش

  • عـــــبــــد الإلـــــه   شـــــبــــــل
  • كتب يوم الأربعاء 12 نوفمبر 2014 م على الساعة 9:45

حصلت « فبراير.كوم » على أسماء شخصيات دولية، حقوقية وسياسية، من المتوقع حضورها للمنتدى العالمي لحقوق الانسان في دورته الثانية من 27 إلى 30 من الشهر الجاري، المزمع تنظيمه بمدينة مراكش، بعد نسخته الأولى في البرازيل السنة الماضية.
وحسب الشخصيات التي حصلت « فبراير.كوم » على أسمائها، فإن الأمر يتعلق بالأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إلى جانبه، الأمين العام السابق للأمم المتحدة، كوفي عنان، الحاصل على جائزة نوبل للسلام.
إلى جانب هؤلاء، فإن ميكائيل كورباتشوف، آخر رئيس للاتحاد السوفياتي، الحاصل على نوبل للسلام، سيحل بدوره مرفوقا بمارت شولز، رئيس البرلمان الأوروبي.
كما يتوقع، أن يحضر ضمن هذا الوفد، جيمي كارتر، الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية، الحاصل على جائزة نوبل للسلام وجائزة أنديرا غاندي.
وتشير المعطيات التي تتوفر عليها « فبراير.كوم » على أن الرئيس الأمريكي السابق، بيل كلينتون، الذي تربطه علاقات قوية بالمغرب، سيكون بدوره لهذا المنتدى العالمي.
ولن يقتصر الأمر على هؤلاء فقط، بل ستعرف الدورة الثانية للمنتدى، حضور رؤساء من أمريكا اللاتينية، على رأسهم لويس انياسيو دا سيلفا لولا، الرئيس السابق للبرازيل، ثم ميشيل باشيلي، رئيسة جمهورية الشيلي.
لكن أكثر الأسماء التي سيسلط عليها الضوء خلال هذا المنتدى الدولي، هي الطفلة الباكستانية، مالالا يوسف زاي، الحائزة أخيرا على جائزة نوبل للسلام، والتي اشتهرت بتعرضها لطلقات نارية على أيدي تنظيم طالبان، بعد كشفها على مدونتها بالأنترنت، بأن الحركة تنتهك حقوق الفتيات في التعليم.
في المقابل، تتجه عدد من التنظيمات الحقوقية المغربية إلى مقاطعة المنتدى، وذلك ردا على ما أسمته المضايقات التي باتت الحركة الحقوقية تتعرض لها في الآونة الأخيرة، خاصة بعد توجيه اتهامات من طرف وزارة الداخلية لبعض الجمعيات بتلقي أموال من الخارج بهدف القيام بأعمال تخدم أجندات أجنبية وإعداد تقارير مغلوطة.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة