مدني:الديمقراطيون نشأوا في بيئة سلطوية | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

مدني:الديمقراطيون نشأوا في بيئة سلطوية

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الخميس 04 ديسمبر 2014 م على الساعة 12:22

قال محمد مدني إن نداء من أجل حوار حول التنمية المعاقة وتوزيع الثروة بالمغرب هي مبادرة تتضمن من جانب نقدا للاستراتجيات الاقتصادية والسياسية ونقدا للنظام الاقتصادي والسياسي، وفي الآن نفسه فيها طريقة عمل تتضمن الكثير من النقد الذاتي.
وقال مدني، خلال إعلان نداء من أجل حوار حول التنمية المعاقة وتوزيع الثروة بالمغرب، أخيرا، بالرباط، « نحن نشتغل على واجهتين، بها نقد والكثير من النقد الذاتي ».
وأضاف أن المبادرة « منتجة لتقارير وما هو مكتوب وما هو نهائي، ولكن أهم ما فيها أنها هي مختبر لعمل جماعي، خاصة أننا تربينا جميعا، سواء السياسيين أو الاجتماعيين، في بيئة سلطوية، حتى الديمقراطيين والذين ينادون إلى الديمقراطية لهم تنشئة سلطوية ونحتاج إلى عملية تمرين وتمرن على قبول الاختلاق وقبول النقد الذاتي، وهذا شيء بدا لي في الأول أنه صعب التحقق في المغرب، لكن بدا ممكنا داخل المجموعة، وبدا أكثر ممكنا عندما اجتمع الموقعون، وعندما التقينا أشخاص من خارج المجموعة ».
وقال « أحسسنا بنوع من التقصير لأن المبادرة لم تجمع مجموعة أكبر، وقبلنا مجموعة من الانتقادات التي وجهت إلينا، وأن الخلاصة هي أن نداء من أجل حوار حول التنمية المعاقة وتوزيع الثروة بالمغرب يسير على رجليه ».

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة