مهدي جمعة: تعزيز العلاقات الاقتصادية مع المغرب يفتح آفاقا جديدة | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

مهدي جمعة: تعزيز العلاقات الاقتصادية مع المغرب يفتح آفاقا جديدة

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الخميس 13 نوفمبر 2014 م على الساعة 11:31
معلومات عن الصورة : المهدي جمعة

أكد رئيس الحكومة التونسية المهدي جمعة أن تطوير العلاقة الاقتصادية بين المغرب وتونس يفتح آفاقا واعدة للدفع بالمسلسل التنموي في البلدين، ويحفز على مزيد من التقارب بين الشعبين الشقيقين.

وقال جمعة ، في حوار خاص مع وكالة المغرب العربي للأنباء ، إن تونس والمغرب « تجمعهما علاقات تاريخية وسياسية متميزة وقواسم مشتركة على عدة مستويات تطال حتى رؤية الخارج إلى البلدين ».

وأبرز رئيس الحكومة التونسية الذي يقوم بزيارة للمملكة أن العلاقات الاقتصادية بين تونس والمغرب « لا ترقى إلى مستوى مثيلاتها على المستوى السياسي ».

واعتبر جمعة أن مدخل النهوض بهذه العلاقات يرتكز، بالإضافة للإرادة السياسية المعبر عنها، على إشراك الفاعلين الاقتصاديين في المساهمة في النهوض بالعلاقات الاقتصادية وتوطيدها ، مضيفا أن هذه المقاربة  » لا تعتمد الرؤية الانتظارية والتعويل على القرار السياسي فقط لتطوير هذه العلاقات ، بل تشدد على حث الشركاء الاقتصاديين على تطويرها من خلال تشبيك المصالح الاقتصادية المشتركة وتعزيز البناء الاقتصادي المشترك ، وهو ما قد يتطلب بعض الوقت ، لكنه  » توجه ينهض على مقومات قوية وراسخة ».

ومن أجل تجسيد هذا التوجه أكد جمعة أن البلدين عملا في المرحلة الأخيرة على تطوير والرفع من حجم الزيارات واللقاءات بين رجال الأعمال في البلدين وتدعيم التقارب بين رجال الاعمال التونسيين ونظرائهم المغاربة والتفكير في إنشاء شركات مشتركة والتوجه إلى أسواق خارجية لجلب الاستثمارات.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة