SONY DSC

صواعق البرق ستزداد بالنصف لهذا السبب

يقول علماء ان ارتفاع درجات حرارة قد يسبب زيادة كبيرة في عدد صواعق البرق في الولايات المتحدة خلال الفترة المتبقية من القرن الواحد والعشرين في أحدث مثال على أنماط الطقس المتطرف التي نتجت عن التغير المناخي.

وتوقع باحثون اليوم الخميس ان تزداد صواعق البرق بنسبة نحو 50 في المئة بحلول عام 2100 في الولايات المتحدة لان العواصف الرعدية ستصبح أشد في العقود القادمة نتيجة ارتفاع حرارة الارض.

وقال الباحثون ان هذه الزيادة يمكن ان تؤدي الى اشتعال مزيد من الحرائق في البراري لان البرق يتسبب بالفعل في اشعال نصف هذه الحرائق في الولايات المتحدة. وتقتل صواعق البرق أيضا عشرات الامريكيين كل عام ويتوقع ان تزداد هذه المخاطر.

ومع الأخذ في الاعتبار عوامل تشمل مستويات هطول الامطار وتكاثر السحب وارتفاع درجة حرارة الهواء توقع العلماء زيادة نسبتها 12 في المئة في عدد صواعق البرق مع كل ارتفاع يبلغ درجة مئوية واحدة في متوسط درجات الحرارة العالمية.

ونماذج الاختلاف المناخي الاحد عشر التي استخدمت في الدراسة تشير الى زيادة أربع درجات مئوية في الفترة من الان وحتى عام 2100 .

وقال عالم المناخ ديفيد رومبس من جامعة كاليفورنيا في بيركلي ومختبر لورانس بيركلي القومي التابع للحكومة الامريكية الذي قاد الدراسة المنشورة في دورية ساينس « يوجد نحو 30 مليون صاعقة برق كل سنة في الولايات المتحدة الان. لذلك فانه في عام 2100 نتوقع ان يكون هناك نحو 45 مليون صاعقة برق في العام. »، كما ورد في وكالة رويترز.

واضاف أنه « مقابل كل صاعقتي برق في 2000 ستكون هناك ثلاث صواعق برق في 2100 . »

تحميل...

أكتب تعليقك

كل التعليقات الموجودة على الموقع لا تعبر عن رأينا أو وجهة نظرنا.ونحن غير مسؤولون قانونياً عن التعليقات غير اللائقة، فالمستخدم هو المسؤول الأول والأخير عن التعليقات التي يكتبها وهي تعكس وجهة نظره فقط. يرجى العلم أن التعليقات تراجع وتتم إزالة العبارات غير اللائقة.