الغارديان:مبررات رفض المغرب تنظيم "الكان" واهية" و"سياسية" !!

الغارديان:مبررات رفض المغرب تنظيم « الكان » واهية » و »سياسية » !!

  • المحجوب   داسع
  • كتب يوم الأحد 16 نوفمبر 2014 م على الساعة 9:35

في الوقت الذي عزا فيه المغرب رفضه احتضان كأس إفريقيا لأمم 2015 لمخاوفه من تفشي فيروس « ايبولا » خلال المنافسات، خرجت صحيفة « الغارديان » البريطانية بمقال مثير كشفت فيه ما قالت إنه الأسباب الحقيقية وراء رفض المغرب تنظيم « الكان »، منتقدة طريقة عمل الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، التي وصفتها بـ »الغامضة »، ومتسائلة في الآن ذاته عن مآل الأرباح التي تجنيها « الكاف » من تنظيم « الكان » إن لم تكن لتطوير كرة القدم في القارة.

واعتبرت الصحيفة البريطانية أن  » الأسباب التي قدمها المغرب للكاف مبالغ فيها، لاسيما وأن فيروس « إيبولا » لا يتواجد إلا بأربع دول إفريقية من أصل 54 دولة »، مشيرة إلى أن « حالات الوفيات بالولايات المتحدة الأمريكية، التي تربطها رحلات جوية مباشرة بالمغرب، بسبب هذا الفيروس تفوق الحالات التي تم تسجيلها بأغلبية الدول الإفريقية التي ينتشر فيها « ايبولا »، وبالتالي فقرار المغرب يمزج من السياسة، والانتهازية والمصلحة الذاتية »، تردف « الغارديان ».

واسترسل كاتب المقال، « سين جاكوبس » في بسط أهم الأسباب التي تجعل الطلب المغربي بتأجيل « الكان » بسبب « ايبولا » واهية، حيث أكد أن الدول المعنية بداء « إيبولا » غير مرشحة، بشكل كبير، للتأهل إلى نهائيات كأس إفريقيا ».

وإذا كان المغرب يتوجس خيفة من « الايبولا »، تضيف « الغارديان »، فانه استضاف و »بغرابة » بعض مباريات منتخب غينيا خلال الإقصائيات بمدينة الدار البيضاء(حيث سيخوض هذا المنتخب لقاءا خلال الأسبوع القادم بالدار البيضاء)، علاوة على أن الرحلات الجوية للخطوط الملكية المغربية لا زالت قائمة إلى هذه الدول التي غزاها فيروس « ايبولا »، قبل أن يتساءل الكاتب « جاكوبس » كيف تخلى المغرب عن كأس إفريقيا وهو الذي سيحتضن كأس العالم للأندية خلال الشهر القادم، علما أن عدد الجماهير التي ستحج للبلد خلال « الموندياليتو » ستكون أكثر مقارنة بجماهير إفريقيا؟

وأضافت « الغارديان » أن المغرب تربطه ببعض دول جنوب الصحراء علاقات صعبة، أسوة بباقي دول شمال إفريقيا، وذلك بسبب المشاكل التي يتعرض له مهاجرو هذه الدول من العنف، والتحرش، والميز، سيزيدها تنظيم « الكان » في المغرب تفاقما لأن المغاربة سيتوجسون خوفا من المهاجرين الأفارقة بسبب خوفهم من انتقال العدوى، وهو الأمر الذي بإمكانه أن يقوي مظاهر العنصرية ضد مهاجري دول جنوب الصحراء.

وأشارت « الغارديان » إلى أن من بين الأسباب التي تأتي كذلك وراء رفض المغرب احتضان « الكان » هي أن « قطاع السياحة بالمغرب يمثل 10 في المائة من الناتج الداخلي الخام، (104 ملايير دولار عام 2013)، وبالتالي فكأس أمم إفريقيا لن تساعد في تحقيق مثل هذا الرقم، بل إن حالة وفاة واحدة، تردف الصحيفة البريطانية،  » بفيروس « الإيبولا » من شأنها أن تدمّر قطاع السياحة بالمغرب »، قبل أن يخلص الكاتب بالقول : » يبدو هذا الأمر سخيفا لكن فكّروا في عدد الأسفار التي كانت مقررة إلى جنوب إفريقيا بسبب داء إيبولا).

وخلص كاتب المقال إلى  » أن دورة هذه السنة، والمشاكل التي اعترضتها، يجب أن تشكل وقفة للصحفيين، والجماهير للوقوف على أسلوب عمل الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، هذا التنظيم « الغامض »، والذي لم يفلح في تطوير كرة القدم في إفريقيا، يقول كاتب المقال.

فمن الملفت، يضيف الكاتب، أن الغالبية العظمى من اللاعبين، الذين يمثلون البلدان الأفريقية في نهائيات كأس العالم، يحترفون في فرق أخرى. كأس الأمم الإفريقية هي تجارة لانعرف عنها سوى النزر اليسير حول طريقة تقسيم العمل والأرباح الداخلية التي تنتج عن هذه المنافسات. فكم من الأموال تجنيها « الكاف » من عائدات التلفزيون والإعلانات المتعلقة بالبطولة، لكن أين تنفق تلك الأموال؟؟

يشار إلى أن الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم أسندت، يوم الجمعة، تنظيم كأس الأمم الإفريقية 2015 لغينيا الاستوائية، وسط توقعات المراقبين بأن تكون الدورة القادمة « الأسوأ » من حيث التنظيم بالنظر لتواضع إمكانيات البلد المستضيف للمنافسات.

أكتب تعليقك

التعليقات الواردة من القراء تعبر عن أراءهم فقط، دون تحمل أي مسؤولية من الموقع.

من أين لكاتب المقال بهذه المعلومة : عدد المصابين بأمريكا يفوق عدد المصابين بالدول اﻻفريقية المعنية..

مواضيع ذات صلة