"جوق العميين" ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان الفيلم بمراكش ومومن السميحي ضمن لجنة التحكيم | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

« جوق العميين » ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان الفيلم بمراكش ومومن السميحي ضمن لجنة التحكيم

  • عبد اللطيف   فدواش
  • كتب يوم الثلاثاء 18 نوفمبر 2014 م على الساعة 15:15

يمثل المغرب في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش المخرج محمد مفتكر من خلال فيلمه الجديد « جوق العميين ».
كما يمثل السينما العربية في المسابقة الرسمية للدورة الـ14 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، المقرر تنظيمه ما بين 5 إلى 13 دجنبر المقبل، إضافة إلى « جوق العميين »، الفيلم المصري « الفيل الأزرق » لمروان حامد.
ويعد فيلم « جوق العميين » ثاني فيلم روائي طويل لمفتكر بعد « البراق »، ويشارك فيه كل من يونس ميكري، ومحمد بسطاوي، ومحمد الشوبي، ومجدولين الإدريسي، ومنى فتو، وعبد الغني السناك، وسليمة بنمومن، وسعاد نجار، وفدوى الطالب، ومحمد اللوز، والطفل الصغير الجيهاني، وسيناريو محمد مفتكر.
ومثل السينما المغربية في المسابقة في الدورة الماضية فيلم « حمى » من إنتاج مغربي فرنسي وإخراج هشام عيوش، وفيلم « خونة »، من إنتاج مغربي أمريكي، وإخراج شين غوليت.
واختير المغربي مومن السميحي ضمن رئاسة لجنة تحكيم الأفلام الطويلة للدورة الـ14 للمهرجان، التي أسندت رئاستها إلى الكوميدية الفرنسية إيزابيل أوبير.
وكانت رئاسة لجنة التحكيم الدورة الـ13 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، الذي أصبح من المهرجانات العالمية، أسندت إلى المخرج مارتن سكورسيز.
وسبق للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش أن كرم نجوما عرب وعالميين، من ضمنهم الممثلة العالمية الأمريكية شارون ستون، في دورته السابقة.
وعرض في الدورة السابقة للمهرجان، الذي افتتح بالفيلم الهندي « رام ليلا »، وخصص لتكريم السينما الاسكندنافيه، أكثر من 100 فيلم من 23 دولة، منها 15 فيلما تنافسوا على النجمة الذهبية، هذا ناهيك عن مشاركه أفلام المدارس، والتي تعد فرصة لإبراز المواهب، وإنتاج مخرجي المستقبل.
وتوج فيلم « هان كونك- جو » لمخرجه لي سو-جين من كوريا الجنوبية، بالنجمة الذهبية للمهرجان، في دورته الماضية. فيما فاز الفرنسي سليمان دازي بجائزة أحسن ممثل للدورة عن دوره في فيلم « الحمى » للمخرج المغربي هشام عيوش، وفازت الممثلة أليسيا فيكاندر بجائزة أحسن ممثلة، عن دورها في فيلم « فندق » للمخرجة السويدية ليزا لانكسيت.
وسجلت الدورة الـ13 للمهرجان، إضافة إلى تكريم نجمة هوليود شارون ستون، الاحتفاء بالممثلة الفرنسية جولييت بينوش، والمخرج وكاتب السيناريو الياباني كوري إيدا هيروكازو، والمخرج والمنتج الأرجنتيني فيرناندو سولاناس، والفنان المغربي محمد خيي.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة