4 أفلام مغربية بمهرجان بروكسيل

4 أفلام مغربية بمهرجان بروكسيل

  • الياقوت   الجابري
  • كتب يوم الأربعاء 19 نوفمبر 2014 م على الساعة 23:00

تشارك أربعة أفلام مغربية في الدورة 14 لمهرجان السينما المتوسطية ببروكسيل، الذي ينظم من 5 إلى 12 دجنبر المقبل، والذي يحتفل منظموه هذه السنة بمرور 25 سنة على تنظيم أولى دوراته.

وحسب برنامج هذه الدورة، الذي أعلن عنه اليوم الأربعاء، تم اختيار أربعة أفلام مغربية للمشاركة في هذا الحدث، منها فيلمان طويلان أنتجا سنة 2013 سيتم عرضهما ضمن خانة « بانوراما » التي تضم مجموعة واسعة من الأفلام التي تعكس الإنتاج السينمائي الحالي لبلدان جنوب المتوسط.

ويتعلق الأمر ب »وداعا كارمن » للمخرج محمد أمين بنعمراوي والذي فاز بجائزة الفيلم العربي لمالمو (أكتوبر 2014)، وفيلم « حمى » للمخرج هشام عيوش.

ويحكي فيلم « وداعا كارمن »، الحائز على عدة جوائز خلال تظاهرات سينمائية، قصة الطفل « عمار » المقيم ببلدة ريفية مع خاله المتسلط بعد هجرة والدته إلى بلجيكا مع زوجها الثاني، والعلاقة التي توطدت بينه وبين « كارمن » وهي شابة إسبانية تعيش رفقة شقيقها، الذي هاجرت معه من إسبانيا خلال العهد الفرانكاوي، كما ورد في قصاصة لوكالة « لاماب ».

من جانبه، يحكي شريط « حمى » قصة بنجامان وهو طفل يبحث عن والده المهاجر في باريس، الذي لا يعرف عنه الشيء الكثير، ويواجه مصاعب حياتية موغلة في التعقيد.

ويقدم الشريط الذي شخص أدوار بطولته كل من الممثلين الفرنسيين ديدي ميشون وسليمان دازي، وفريدة عمروش، صورة مجتمع مفكك، رسمت بلغة بصرية دقيقة مشاعر طفولة تعيسة تبحث عن عيش أرغد في كنف أسرة مستقرة.

وفي إطار « باقة خاصة بمناسبة مرور 25 سنة على انطلاق المهرجان »، سيتم عرض الفيلم الطويل « تريتورز » (الخونة) للمخرج الأمريكي المقيم بطنجة، سيين غاليت، وهو ثالث الأفلام المغربية المشاركة في هذا المهرجان. ويقدم الفيلم صورة لحالة الشباب في سعيهم المستمر لتحسين وضعهم السوسيو- اقتصادي وسط إحساس بالتيه والضياع.

كما يشارك في هذه الدورة فيلم « خنشة ديال الطحين »، للمخرجة خديجة لوكلير، والذي سبق أن حاز على ثلاث جوائز في العاصمة الأوروبية خلال مهرجان الفيلم المستقل شهر نونبر 2012.

وتعرف هذه الدورة مشاركة 70 فيلما تم اختيارها من الإنتاجات السينمائية الحديثة لدول المتوسط.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة