بوستة: أعيب على اليوسفي حسن نيته وتأثره بكلام الحسن الثاني وعدم قوله "لا" في الأوقات التي يجب | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

بوستة: أعيب على اليوسفي حسن نيته وتأثره بكلام الحسن الثاني وعدم قوله « لا » في الأوقات التي يجب

  • فبراير. كوم
  • كتب يوم الخميس 20 نوفمبر 2014 م على الساعة 21:36

قال محمد بوستة، الأمين العام الأسبق لحزب الاستقلال، « كان على عبد الرحمن اليوسفي أن « يدير سكاندال » بعد إبعاده من الحكومة في 2002، بدل أن يستقيل من السياسة والحزب ».
وأضاف بوستة « سي عبد الرحمن لم يقل « لا » اللي خصها تقال »، حسب يومية المساء، في مقال لها في صدر الصفحة الأولى، من عدد الغد الجمعة.
وخلق امحمد بوستة الحدث، في الندوة التي نظمها مركز طارق ابن زياد بالرباط، بمناسبة صدور كتاب عبد الرحمان اليوسفي والتناوب الديمقراطي « المجهض ».
وتطرق بوستة، في تدخله على هامش الندوة التي أدارها حسن أوريد، وشارك فيها محمد العربي المساري، وحسن طارق، وسليمان الريسوني، وعبد الصمد السكال، إلى تفاصيل غير معروفة دارت بينه وبين الحسن الثاني أثناء الترتيب لحكومة تقودها المعارضة، وقال « بعد وفاة بوعبيد، في 1992، كانت هناك انتخابات تصرّف فيها إدريس البصري وكريم العمراني (الوزير الأول) وهذا كان مخالفا لما اتفقنا عليه مع الحسن الثاني لترتيب دخولنا إلى الحكومة ». وتساءل بوستة: « هل الملك كان متفق على هاذ التزوير؟ » قبل أن يستدرك قائلا: « أنا أعرف الحقيقة » حيث انفجرت القاعة ضحكا.
وآخذ بوستة على اليوسفي قبوله بما لم يقبل به هو في 1993، وقال إن الحسن الثاني استقبله رفقة اليازغي وبنسعيد وقال لهم: لقد جاء الوقت لتتحملوا المسؤولية، قبل أن يتوجه إليه هو بالتحديد ويقول له: « انت للي غادي تتحمل المسؤولية » فأجابه بوستة: « لقد اتفقنا معك أن نتحمل المسؤولية عندما تكون لدينا أغلبية في البرلمان، ونحن لا نتوفر عليها » فأجابه الحسن الثاني قائلا: لا. يجب أن تكونوا ».
وعاب بوستة على اليوسفي إفراطه في إعمال حسن النية، وقال: « اليوسفي رجل عمل بحكمة، وفي تجربة التناوب أعمل حسن النية.. وما خصهاشي تكون.. هو عندو حسن النية أكثر من القياس، لقد أثر فيه الكلام الذي سمعه من الملك ». ولم يفت بوستة أن يعلق على واقعة القسم على المصحف بقوله: « كنقيلو نحلفو عند الملك.. لكن السي عبد الرحمان تاثر بكلام الحسن الثاني عن السكتة القلبية ».

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة