العالم حزين هذا الصباح..وفاة الشحرورة التي تزوجت تسع رجال

العالم حزين هذا الصباح..وفاة الشحرورة التي تزوجت تسع رجال

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الأربعاء 26 نوفمبر 2014 م على الساعة 6:34

أعلنت وكالة الأنباء اللبنانية، صباح الأربعاء، وفاة الفنانة اللبنانية صباح التي أمضت أكثر من 6 عقود من عمرها في الغناء والتمثيل، واشتهرت بعدة ألقاب مثل الصبوحة والشحرورة.

وبدأت جانيت جرجس فغالي، التي توفيت عن عمر ناهز 87 عاما، مسيرتها الفنية في سن مبكرة منتصف القرن الماضي، عبر الغناء في لبنان، قبل أن تنتقل إلى التمثيل والاستعراض.

وبانتقالها إلى القاهرة، التي تعد عاصمة الفن السابع في العالم العربي، حازت الشحرورة، التي اشتهرت بصوتها العذب والرنان، على شهرة واسعة وباتت إحدى نجمات السينما.

وحسب موقع قناة سكاي نيوز، فقد لعبت الصبوحة، التي استقرت لسنوات طويلة في القاهرة وحصلت على الجنسية المصرية، أدوار البطولة في أكثر من 83 فيلم مصري ولبناني، كما شاركت في أكثر من 27 مسرحية.

وإن كانت الشحرورة تهوى التمثيل، فإن شغفها الأول كان الغناء فقد أطربت العالم العربي بأكثر من 3000 أغنية، ولم تتوقف عن الشدو إلى حين أقعدها المرض قبل سنوات قليلة.

وفي منتصف سبعينيات القرن الماضي، غنت الصبوحة على مسرح الأولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية، لتصبح ثاني فنانه عربية بعد أم كلثوم تقف على خشبة هذا المسرح.

كما شدت الشحرورة على مسارح عالمية أخرى، كأرناغري في نيويورك ودار الأوبرا في سيدني، وقصر الفنون في بلجيكا و قاعة ألبرت هول بلندن، وشاركت في الكثير من المهرجانات.

ولم تقتصر شهرة الصبوحة على الغناء والتمثيل، فقد عرفت أيضا بكثرة زيجاتها، إذ اقترنت بتسعة رجال، أبرزهم نجيب شماس والد ابنها صباح شماس، وأنور منسي والد ابنتها هويدا.

ومن أشهر زيجات الصبوحة، اقترانها بالفنان المصري المميز رشدي أباظة لخمسة أشهر، أما آخر أزواجها فكان الفنان اللبناني، فادي لبنان، الذي قضت معه 17 عاما.

وفي سنواتها الأخيرة، لم تتوقف الصبوحة عن الغناء لاسيما في البرامج التلفزيونية، إلا أن توقفت عن ذلك بسبب المرض والشيخوخة قبل أن يغيبها الموت في وطنها لبنان صباح 26 نوفمبر 2014.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة