حقوقيون ينتقدون امتناع المغرب عن التصويت على إلغاء الإعدام

حقوقيون ينتقدون امتناع المغرب عن التصويت على إلغاء الإعدام

  • المحجوب   داسع
  • كتب يوم الأربعاء 26 نوفمبر 2014 م على الساعة 19:38

عبرت « شبكة برلمانيات وبرلمانيون ضد عقوبة الإعدام »، عن قلقها إزاء تصوت المغرب بالامتناع على مشروع قرار جديد يدعو إلى إعلان وقف اختياري رسمي لتنفيذ عقوبة الإعدام، أمام اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة. وهو المشروع الذي حظي بتأييد أغلبية واسعة ومتنامية لدول العالم ».

واستنكر بيان للشبكة، توصلت « فبراير.كوم » بنسخة منه، ما أسمته بـ » الموقف المتجاهل لنداءاتها القوية والمتكررة لدعم القرار الأممي المتعلق بوقف التنفيذ، وكذا لانتظارات الحركة الحقوقية والمدنية المناصرة للحق في الحياة والداعمة لإلغاء عقوبة الإعدام، وكذا لنداء المجلس الوطني لحقوق الإنسان في تقريره الأخير أمام البرلمان ».

وأشارت الشبكة إلى أن «هذا الموقف يتعارض كليا مع مقتضيات الدستور ذات الصلة بحماية الحق في الحياة، وتجريم المس بالسلامة الجسدية أو المعنوية للأشخاص، وكذا مع الواقع الفعلي القائم في البلاد منذ أكثر من واحد وعشرين عاما.

فالسلطات المغربية، يردف المصدر ذاته، بموقفها هذا، تضع المغرب خارج مسيرة التطور العالمي والمتجه أكثر فأكثر نحو تعزيز حقوق الإنسان، وفي مقدمتها حماية الحق في الحياة وصون الكرامة الإنسانية.

واعتبر بيان الشبكة أن السلطات المعنية لم تأخذ بعين الاعتبار المسار الديمقراطي والتراكم الحقوقي ببلادنا »، مشيرا إلى أن الموقف المشروع جعل المغرب في موقع متأخر عن تونس والجزائر وتركيا وعزلة عن أغلبية بلدان العالم ».

واتهمت الشبكة السلطات المعنية بتجاهل السياق الوطني الحالي وانخراط المغرب في أجيال جديدة لحقوق الإنسان، والظرفية المتسمة باحتضان بلدنا للمنتدى العالمي الثاني لحقوق الإنسان »، داعية السلطات المغربية إلى تدارك الموقف، وذلك بالتصويت الإيجابي على المشروع المذكور خلال عرضه أمام أنظار الجلسة العامة في شهر دجنبر القادم.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة