الطليعة من تغجيجت: هؤلاء هم المسؤولين عن فاجعة كلميم

الطليعة من تغجيجت: هؤلاء هم المسؤولين عن فاجعة كلميم

  • عبد اللطيف   فدواش
  • كتب يوم الخميس 27 نوفمبر 2014 م على الساعة 18:01

حمل حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي مسؤولية الحصيلة الثقيلة في الأرواح، خلال الفيضانات التي شهدتها مجموعة من المناطق بالمغرب لـ »السلطات المسؤولة، لعدم إغاثة الضحايا في الوقت المناسب »، وطالب بـ »فتح تحقيق نزيه وشفاف، لتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات ».
وبعد أن « رفض أي استغلال سياسوي لهذه المأساة الإنسانية »، طالب بـ »اتخاذ إجراءات عاجلة للحيلولة دون تكرار ما جرى ».
وبعد أن توقف مكتب فرع حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بتغجيجت، عند « ما خلفته الأمطار الأخيرة من خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات »، سجل « الغياب التام لوسائل الإنقاذ والإغاثة، وعدم تقديم المساعدة والإغاثة في الوقت المناسب، ما أدى إلى الحصيلة الثقيلة في الأرواح ».
وبخصوص مخلفات الأمطار على مستوى جماعة وقيادة تغجيجت، قال إن « هذه الأمطار فضحت هشاشة البنيات التحية، والغش في إنجاز بعضها، ما ترتب عنه عزل دوار ادموسى لمدة ثلاثة أيام متوالية، نتيجة انهيار القنطرة الحديثة البناء، إضافة إلى عزل عشرات العائلات بدوار تكموت، نتيجة فيضان « ثلاث اوحمال »، وما ترتب عن ذلك من خسائر فادحة في الممتلكات، وتضرر عشرات المنازل، بالرغم أن مطلب حماية دوار تكموت من فيضان « ثلاث اوحمال » كان موضوع مراسلات ومناشدات من طرف التنظيمات المدنية جنبا إلى جنب مع الساكنة للمسؤولين على مختلف المستويات، إلا أن هذا المطلب يواجه دائما بنوع من الاستخفاف ».
وسجل « فشل السلطات المسؤولة في تدبير الأزمات، بالرغم من النشرة الإنذارية لمديرية الأرصاد الجوية، التي تفرض على المسؤولين استنفار جميع الأجهزة ذات الصلة بموضوع الإغاثة وتوفير وسائل الإنقاذ واللوجستيك ».
واعتبر أن « تغاضي السلطات المسؤولة عن مطلب ساكنة تكموت المتمثل في حماية الدوار من فيضان ‘ثلاث اوحمال’ وسيول ‘جبل دودرار’ بالرغم من عدة مراسلات ومناشدات يعد استخفافا بأرواح وممتلكات المواطنين ».
وطالب السلطات المسؤولة بـ »التدخل الفوري من أجل حماية ساكنة تكموت من فيضان « ثلاث اوحمال »، وفك العزلة عن دوار ادموسى والإسراع بإصلاح جنبات الطريق الرابط بين تغجيجت وبوزكارن وإخلائها من الأحجار على مستوى « واد مسوفت »، « واد افران »، و »واد تمسورت » ».

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة