محمد السادس في خطاب للمنتدى العالمي حقوق الإنسان: قريبا سيتم تنصيب هيأة للمناصفة | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

محمد السادس في خطاب للمنتدى العالمي حقوق الإنسان: قريبا سيتم تنصيب هيأة للمناصفة

  • الياقوت   الجابري
  • كتب يوم الخميس 27 نوفمبر 2014 م على الساعة 20:58

هذه واحدة من الفقرات التي جاءت في الخطاب الملكي الذي تلاه وزير العدل والحريات الموجه للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان، والتي تجاوب مع المئات من الحضور بالتصفيق والترحيب.

… وفي هذا الصدد، ننوه باختيار منتدى مراكش لموضوع المساواة والمناصفة، كأحد المحاور الرئيسة المطروحة للنقاش. وإننا على يقين بأن النقاش وتبادل الرؤى فيما بينكم، خلال هذا الملتقى، سيشكل إسهاما نوعيا وهاما في المسار التقييمي الجاري حاليا على الصعيد الدولي.

إن المغرب يعتبر هذه المسألة من المحاور الرئيسية لسياساته العمومية، لاسيما من خلال اعتماد ميزانيات تأخذ بعين الاعتبار البعد الخاص بالنوع. وهي نفس المقاربة التي أقرتها الأمم المتحدة كآلية رائدة.

كما أننا نعرف أن أمامنا الكثير مما ينبغي القيام به. فهناك قانون الخدمة في البيوت الذي يعني بالأساس الفتيات، والذي يوجد حاليا قيد التداول داخل البرلمان. كما تنكب الحكومة على إعداد قانون خاص بمناهضة العنف ضد النساء، فيما سيتم قريبا تنصيب هيأة للمناصفة ومناهضة كافة أشكال التمييز، باعتبارها هيأة دستورية.

وأما الرهان الثاني، فهو مرتبط بأهداف التنمية لما بعد 2015.

فقد توجت قمة الألفية المنعقدة في شتنبر 2000 في نيويورك، باعتماد الدول الأعضاء 189 لإعلان الألفية، الذي تم التنصيص فيه على الأهداف الإنمائية الثمانية للألفية.

وتعكس هذه الأهداف رغبة المجموعة الدولية في الالتزام بتقليص نسبة الفقر إلى النصف، وتوفير التعليم الابتدائي للجميع، وكذا النهوض بالمساواة بين الجنسين، وتمكين النساء من الاعتماد على الذات، وذلك في أفق 2015.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة