النواب الفرنسيون يصوتون على الاعتراف بدولة فلسطين

النواب الفرنسيون يصوتون على الاعتراف بدولة فلسطين

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الثلاثاء 02 ديسمبر 2014 م على الساعة 10:57

يصوت النواب الفرنسيون الثلاثاء على قرار غير ملزم الا انه ينطوي على بعد رمزي قوي ينص على الاعتراف بدولة فلسطين, في ظل لا مبالاة دولية حيال استمرار النزاع الاسرائيلي الفلسطيني.

وبعد نظرائهم البريطانيين والاسبان, سيدعو النواب الفرنسيون حكومتهم الى « الاعتراف بدولة فلسطين بغية التوصل الى تسوية نهائية للنزاع ».

والقرار الذي طرحه نواب من الغالبية الاشتراكية والذي يتوقع ان يتم اقراره بغالبية واسعة رغم معارضة اليمين اثار غضب اسرائيل، تقول وكالة فرنس برس.

وترى الدولة العبرية ان الاعتراف بدولة فلسطين قبل تسوية النزاع سيكون « خطأ فادحا » و »قرارا احاديا » لا يمكن سوى ان يدفع الوضع الى التفاقم.

وان كانت مبادرة النواب الفرنسيين لا تلزم الحكومة في اي من الاحوال الا انها تندرج في سياق توجه اشمل في اوروبا يعتبر الاعتراف وسيلة ضغط من اجل تحريك عملية السلام المتعثرة وانقاذ الحل القائم على دولتين اسرائيلية وفلسطينية تعيشان جنبا الى جنب.

وشدد الخطباء الاشتراكيون خلال مناقشة جرت الجمعة في الجمعية الوطنية على ضرورة التحرك حيال « وضع قائم لا يحتمل » و »المازق التام » الذي وصل اليه الوضع في الشرق الاوسط بعد عشرين عاما على اتفاقات اوسلو, مع استمرار الاستيطان وفشل المفاوضات التي جرت برعاية اميركية وانتشار اعمال العنف الدامية.

غير ان المعارضة المؤيدة لمبدأ قيام دولة فلسطينية شككت في صوابية مثل هذه المبادرة في ظل وضع متدهور وحذرت من تصدير النزاع الاسرائيلي الفلسطيني الى فرنسا التي تؤوي اكبر مجموعتين يهودية وفلسطينية في اوروبا.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة