نقابة حميد شباط تقاطع اجتماع بنكيران مع المركزيات النقابية | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

نقابة حميد شباط تقاطع اجتماع بنكيران مع المركزيات النقابية

  • عبد اللطيف   فدواش
  • كتب يوم الثلاثاء 02 ديسمبر 2014 م على الساعة 15:02
معلومات عن الصورة : شباط يتراجع عن "المساندة النقدية" لبنكيران ويودع حلفاء الأمس في المعارضة

قاطع الاتحاد العام للشغالين بالمغرب اجتماع اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح أنظمة التقاعد، اليوم الثلاثاء 02 دجنبر 2014، وطالب، مرة أخرى، الحكومة بـ »فك الحصار عن الحوار الاجتماعي الحقيقي الضروري قبل المزيد من استفحال الأوضاع ».
وطالبت المركزية النقابية المقربة من حزب الاستقلال كافة قواعدها بـ »المزيد من التعبئة والمزيد من الاستعداد لخوض معارك الدفاع عن الحق المشروع في الحق المشروع ألا وهو الحياة الكريمة في كل شيء ».
وقال الاتحاد العام للشغالين بالمغرب إنه « مع الإصلاح، لا يرفضه، ولا يمكن أن يزايد فيه، شريطة أن يستوفي الشروط التي من أولوياتها أن يكون شموليا، وهو الذي بلغه إلى الحكومة في وقته ولأكثر من مرة طبقا للمذكرة المرفوعة إليها في هذا الشأن.
وأكد أن الدعوة الأخيرة للاجتماع « جاءت متعاملة مع إصلاح صندوق المعاشات في انفراديته، بعيدا عن منظومة الإصلاح الشامل، أي منظومة الحماية الاجتماعية، التي يجب أن تتوجه إليها الجهود، أي المعالجة الشمولية، أي الصناديق الأربعة، إضافة إلى اعتبار هذا الموضوع حلقة واحدة فقط، من حلقات المطالب العمالية المستعجلة، والتي غيبت كلية لتغييب الحوار الاجتماعي، لقرابة ثلاث سنوات، في استخفاف تام بالعمل النقابي ».
وقال إن « الحكومة لم تستجب انطلاقا من الدعوة الموجهة للاجتماع للحوار في كليته والذي هو حق لا يمكن أن يتم تجاوزه أو الالتفاف عليه أو محاولة قرصنته في ظل أوضاع متأزمة اجتماعيا تحت السيل العرم للزيادات المتلاحقة في كلفة المعيشة ومسلسل التخليات عن الدعم والاكتفاء بالذهاب قدما إلى ما تراه هي وحدها في نيابة تامة عن الفاعلين الاجتماعيين الذين اعترف بهم دستور المملكة ».
وكان الاتحاد العام للشغالين بالمغرب توصل من طرف رئيس الحكومة برسالة مؤرخة في 07 نونبر 2014 في موضوع الدعوة الأولى لعقد اجتماع اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح أنظمة التقاعد، وهو الاجتماع الذي تم تأجيله إلى اجتماع ثاني يعقد يومه الثلاثاء 2 دجنبر 2014 موضوع رسالة الدعوة الثانية الموجهة لمركزية النقابية تحت رقم 1448 المؤرخة في 27 نونبر 2014.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة