مغربيات تراوغن الثعابين والعقارب خدمة لكيم كارداشيان

تقرير دولي.. المغرب أسوأ بلد تعيش فيه النساء !!

صنف تقرير جديد للمنتدى الاقتصادي العالمي المغرب في المركز العاشر كأسوأ دولة يمكن أن تعيش فيها المرأة في العالم.

وكشف التقرير، الذي قام باستقراء أوضاع النساء في 142 دولة، استمرار اتساع الفجوة بين الرجال والنساء في المغرب، سواء تعلق الأمر بالولوج للمناصب والتمثيلية السياسية، أو تكافؤ الفرص على المستوى الاقتصادي والتعليمي، و الولوج للخدمات الصحية الأساسية.

وأفادت معطيات التقرير العالمي أن نسبة حضور المرأة المغربية في مجال الشغل لا تتجاوز 27 في المائة، مقارنة بـ79 في المائة لدى الرجال، كما أن نسبة الدخل الفردي لدى النساء المغربيات لا تتجاوز 0.28 في المائة، حيث تحصل النساء سنويا على 3123 دولارا مقابل 11 ألف دولار للرجال أي ثلاثة أضعاف ما تجنيه المرأة المغربية.

ووقف التقرير على اتساع الفجوة بين النساء والرجال في مجال التعليم، حيث تبلغ نسبة الرجال الذين يستطيعون القراءة والكتابة 76 في المائة مقابل 58 في المائة للنساء، فيما لا تتجاوز نسبة تمثيلية النساء داخل القبة التشريعية 17 في المائة .

وتصدرت اليمن قائمة أسوأ البلدان التي يمكن للنساء العيش فيها، متبوعة بباكستان، التشاد، سوريا، مالي، إيران، الكوت ديفوار، لبنان، الأردن فالمغرب في المركز العاشر.

ويستند تقرير « الفجوة بين الرجال والنساء » في تصنيف البلدان إلى مؤشرات ولوج المرأة إلى التعليم و المرافق الصحية، علاوة على نسبة التمثيلية داخل المؤسسات السياسية.

تحميل...

أكتب تعليقك

كل التعليقات الموجودة على الموقع لا تعبر عن رأينا أو وجهة نظرنا.ونحن غير مسؤولون قانونياً عن التعليقات غير اللائقة، فالمستخدم هو المسؤول الأول والأخير عن التعليقات التي يكتبها وهي تعكس وجهة نظره فقط. يرجى العلم أن التعليقات تراجع وتتم إزالة العبارات غير اللائقة.