جون أفريك:هذا ما استفاده المغرب من المنتدى العالمي لحقوق الإنسان !! | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

جون أفريك:هذا ما استفاده المغرب من المنتدى العالمي لحقوق الإنسان !!

  • المحجوب   داسع
  • كتب يوم الخميس 04 ديسمبر 2014 م على الساعة 13:39

كشفت أسبوعية « جون أفريك » الفرنسية أن المغرب أسس لإستراتجية جديدة للتغلب على الانتقادت التي توجه إليه بشكل مستمر من قبل المنظمات الحقوقية الدولية، وتمكن من الخروج من الوضعية مرفوع الرأس حينما نظم المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمراكش.

وتطرقت الأسبوعية الفرنسية لمسار رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إدريس اليزمي، المناضل السابق باليسار، واصفة إياه بـ »رجل حقوق الإنسان » بالمغرب، الذي اتخذ له مكانا بالقرب من الحكومة دون أن يتنكر لمبادئه، حيث نقلت على لسانه قوله : » نود أن نكون إلى جانب باقي دول الجنوب فاعلا في التغيير العالمي ».

وعادت « جون أفريك » للمسار السياسي لإدريس اليزمي، وكيف تعرض للطرد من فرنسا عام 1975 بعد أنشطته الحقوقية، قبل أن يتعرض للاعتقال بالمغرب لمدة ثلاث سنوات.
وبعد خروجه من السجن، تردف « جون أفريك »، جلب »الالتزام السياسي » لإدريس اليزمي العديد من المتاعب على غرار العديد من مناضلي 1968، حيث تعرض للمضايقات من قبل المخابرات المغربية، وحوكم عليه بالسجن مدى الحياة غيابيا في محاكمة « جبهة إلى الأمام » قبل أن يتمكن من الفرار، ويعود إلى فرنسا بشكل غير قانوني .

وسلطت « جون أفريك » من جهة ثانية الضوء على مؤسسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي كان يحمل في السابق اسم « المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان »، بعد تأسيسه من قبل الراحل الحسن الثاني في تسعينات القرن الماضي، من أجل تعزيز الانفتاح السياسي للمملكة بعد الانتقادات اللاذعة التي وجهت للمغرب في مجال حقوق الإنسان.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة