مشاركون يدعون ليوم عالمي لحرية الضمير والمعتقد | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

مشاركون يدعون ليوم عالمي لحرية الضمير والمعتقد

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الجمعة 05 ديسمبر 2014 م على الساعة 10:55

ثمن المشاركون في المنتدى الموضوعاتي المنعقد تحت عنوان ‘حماية حرية الضمير مسؤولية فردية وجماعية‘ بإشراف من « حركة ضمير » و »هومينا » ضمن فعاليات المنتدى العالمي لحقوق الإنسان المنعقد بمراكش من 27 إلى 30 نونبر 2014، اختيار موضوع حرية الضمير والمعتقد من طرف « حركة ضمير »،بالنظر لراهنيته وفداحة الجرائم المرتكبة باسم الدين في حق الجماعات والأفراد.
ودعا المشاركون إلى تشبث الأفراد والجماعات أكثر من أي وقت مضى بمبادئ حقوق الإنسان الكونية بمفهومها الشامل غير القابل للتجزئة باعتبارها تمثل تراكمات طموحات الأجيال المتعاقبة على مر العصور من أجل مقاومة القهر وتحقيق الكرامة لجميع البشر.
كما أوصوا بضرورة إقدام المنتظم الدولي عاجلا، ومن خلاله المؤسسات المعنية بحقوق الإنسان، على بلورة أدوات قانونية وآليات مؤسساتية تخص حرية الضمير والمعتقد، تشكل نقلة نوعية وتتضمن ضمانات حقيقية وكاملة من أجل حماية حرية الضمير والمعتقد بما فيها حرية التديّـُن باعتبارها شأنا إيمانيا شخصيا لا تدخل لأي فرد أو جماعة فيه كقوة قاهرة.
ودعا هؤلاء، المنتظم الدولي والمؤسسات الدولية والإقليمية والمحلية إلى تقديم الدعم المادي والمعنوي لمناضلي وهيئات المجتمع المدني على كل هذه المستويات من أجل الاضطلاع بكامل مسؤولياتهم في هذا المجال.
واقترح المشاركون تخصيص يوم عالمي لحرية الضمير والمعتقد من أجل التحسيس والنهوض بها.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة