فيديو..الغنوشي.. هناك حكام مستبدون عاقلون ومحمد السادس حاكم عاقل استوعب أن لا مكان للديكتاتورية

فيديو..الغنوشي.. هناك حكام مستبدون عاقلون ومحمد السادس حاكم عاقل استوعب أن لا مكان للديكتاتورية

  • ياقوت الجابري
  • كتب يوم الأحد 07 ديسمبر 2014 م على الساعة 14:09

« الشعوب تذوقت الحرية.. » هذا أهم ما قاله السياسي والمفكر، الأستاذ راشد الغنوشي، أثناء تكريمه في ألمانيا بمناسبة منحه جائزة ابن رشد، قبل أن يصل في مداخلته إلى ملك المغرب.

«حيث قال بالحرف: » المستقبل أمام الديمقراطية..والمسألة مسألة وقت، حتى يتحرر العالم العربي من الديكتاتوريات، إن لم يعي الطغاة العرب اليوم، أنه لا مستقبل للاستبداد، وأنهم سيكون بين أحد رجلين، مستبد وحاكم عاقل، يدرك أنه بعد هذه الثورات وبعد هذه الروح الجديدة، روح التحرر، لا بقاء للديكتاتوريات..

هناك حكام مستبدون عاقلون، يدركون أن الحكم بيدي ليس بيد عمر، يقدمون من أنفسهم على إصلاحات داخلية، مثلما أقدمت على ذلك العديد من الأنظمة الملوكية في أوروبا التي قامت بإصلاحات داخلية.. في بريطانيا كان تطورا تدريجيا، ولم يكن تطورا بالثورة.. نتمنى لحكامنا الديكتاتوريين أن يعوا بذلك، وأن يقوموا بإصلاحات.. حاكم عاقل يدرك أنه لا بقاء للديكتاتورية..« ملك المغرب مثلا قام بإصلاحات جيدة، قابلة لأن تتطور نحو الديمقراطية، الملك محمد السادس حاكم يتمتع بقدر من الذكاء، نتمنى على الآخرين أن يبادروا بإصلاحات، وإن لم يبادروا، فموجة الإصلاحات متواصلة، ولن يعود العالم العربي للوراء… »

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة