وزارة بنعبد الله تمول مشاريعا سكنية في الجنوب | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

وزارة بنعبد الله تمول مشاريعا سكنية في الجنوب

  • محمد أسوار
  • كتب يوم الثلاثاء 09 ديسمبر 2014 م على الساعة 18:30
معلومات عن الصورة : الوزير نبيل بنعبد الله

قام نبيل بنعبد الله، وزير السكنى و سياسة المدينة، الأربعاء الماضي بزيارة عمل إلى مدينة العيون تضمنت الاجتماع مع المنتخبين المحليين و كذا إعطاء الانطلاقة لبعض المشاريع و الوقوف على تقدم الأشغال في بعض الأوراش المفتوحة بالمدينة .

وحسب بلاغ توصل موقع « فبراير.كوم » بنسخة منه، فقد عملت وزارة السكنى وسياسة المدينة على تمويل العديد من المشاريع السكنية بمختلف جهات الصحراء المغربية، يتم تنفيذها من طرف شركة العمران الجنوب ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية للمملكة، حيث تم إنجاز العديد من البرامج على فترات متفرقة، منها البرنامج الاستعجالي، بالإضافة إلى برنامج العودة والوحدة، الذي يهدف بالأساس إلى توفير حاجيات ساكنة الأقاليم الجنوبية في ما يخص المساكن والتجزئات السكنية المجهزة.

ويبقى البرنامج الجديد للإسكان والتعمير للفترة ما بين 2007 و2015  من أبرز هذه البرامج بالنظر لحجم استثمارات هذه الوزارة في إطاره، حيث بلغ دعمها لهذا البرنامج أزيد من 4095 مليون درهم، وذلك لإنجاز برامج لإعادة إيواء سكان المخيمات، وتوفير الحاجيات في ما يخص السكن لفائدة مختلف الشرائح الإجتماعية، وإنجاز برامج التأهيل الحضري للأقاليم الجنوبية. وبالموازاة مع هذا البرنامج فقد تم توقيع اتفاقيات إضافية لتلبية حاجيات جديدة كالاتفاقية المتعلقة ببرنامج التنمية الحضرية لمدينة كلميم (2010-2015)، الذي بلغ فيه دعم الوزارة 80 مليون درهم.

كما تجدر الإشارة إلى أنه قد تم التوقيع مؤخرا على اتفاقيتي شراكة لبرنامج التنمية الحضرية لإقليم أسا الزاك، بدعم مالي بقيمة 43 مليون درهم، ولإقليم السمارة بدعم مالي بلغ 300 مليون درهم، والذي من المفترض أن تقوم وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية للمملكة بإنجازه.

كما تم التوقيع على اتفاقية للتأهيل الحضري لمدينة العيون بكلفة 205 مليون درهم، يتم تمويلها من عائدات تسويق المنتوج السكني الخاص بالواجهات المبنية للعمليات المندرجة في إطار البرنامج الجديد للإسكان بمدينة العيون.

يذكر أن زيارة الوزير التقدمي للعيون ، جاءت بمناسبة انعقاد المجلس الإداري لشركة العمران الجنوب.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة