المحكمة الدستورية الألمانية ترفض استدعاء سنودن

المحكمة الدستورية الألمانية ترفض استدعاء سنودن

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الجمعة 12 ديسمبر 2014 م على الساعة 11:42

رفضت المحكمة الدستورية دعوى رفعها حزبا الخضر واليسار (لينكه) المعارضان لدفع برلين إلى قبول استقدام موظف وكالة الأمن القومي الأمريكية السابق ادوارد سنودن من أجل استجوابه أمام اللجنة البرلمانية المكلفة بالتحقيق في أنشطة الوكالة بألمانيا، حسب ما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء.

وجاء رفض المحكمة الدستورية، أعلى محكمة ألمانية، بمدينة كارلسروه (غرب)، اليوم الجمعة، بعد محاولات من جانب أحزاب المعارضة لمثول سنودن أمام اللجنة البرلمانية والإدلاء بشهادته بخصوص أنشطة التجسس المحتملة التي قامت بها الوكالة الأمريكية في ألمانيا.

وقالت المحكمة الدستورية، في نص حكمها الذي نشرت مضامينه، إنها رفضت من الناحية القانونية الدعوى التي تقدم بها حزبا المعارضة ضد موقف حكومة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

وكانت أحزاب مشاركة في الائتلاف الحكومي اقترحت استجواب سنودن في موسكو حيث يقيم منذ قرابة سنتين، لكن هذا الأخير قال عبر محاميه إنه سيتحدث إلى لجنة التحقيق البرلمانية فقط إذا سمح له بذلك داخل ألمانيا.

يذكر أن الحكومة الألمانية ترفض السماح لسنودن بدخول البلاد، معتبرة أن ذلك قد يضر بالعلاقات بين ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية التي تعتبرها أهم حلفائها.

وعلى الرغم من ذلك فقد أثارت المعلومات التي كشف عنها سنودن والمتعلقة بتجسس الوكالة الأمريكية على ألمانيا من خلال كل قنوات الاتصال بشكل واسع شمل حتى هاتف ميركل الشخصي، جدلا كبيرا في ألمانيا تسبب في فتور في العلاقات بين برلين وواشنطن التي طالبها الألمان بتقديم توضيح على أنشطة التجسس التي طالتها.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة