وقف إطلاق النار في أوكرانيا

وقف إطلاق النار في أوكرانيا

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الجمعة 12 ديسمبر 2014 م على الساعة 15:21

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الجمعة أن وقف إطلاق النار في أوكرانيا ساد رغم الصعوبات التي شابته ، حسب ما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء.

وأضاف لافروف خلال اجتماع مع المشاركين في برنامج صندوق غورتشاكوف لدعم الدبلوماسية الشعبية « ظهرت فرصة لتحقيق السلام في أوكرانيا بصعوبة، لكن رغم ذلك تحققت التهدئة، وفرض نظام وقف إطلاق النار ».

وقال رئيس الدبلوماسية الروسية « علينا في الوقت الراهن إيجاد سبل كفيلة باستئناف مجموعة الاتصال جلساتها بمشاركة ممثلين عن القيادة الاوكرانية وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من جانب واحد وروسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا .

وأضاف انه يجب العمل بشكل مستمر هذه الأيام للاتفاق على جدول الاجتماعات في مينسك، مبرزا أن موسكو تدعم هذه الجهود بشكل حثيث بما يخدم إحراز الاتفاق في أقرب وقت ممكن ».

وأشار وزير الخارجية الروسي الى بروز فرصة لإحلال السلام في أوكرانيا، مضيفا « لقد تحققت الهدنة بشق الأنفس ، وترسخ نظام وقف إطلاق النار ».

وأوضح « لدينا أرضية مشتركة للتحرك عليها والمضي قدما الى الامام وبشكل بناء على مسارات اخرى بما فيها اعادة بناء الاقتصاد في دونباس جنوب شرق أوكرانيا، وترتيب الحوار السياسي الذي يتعين أن يخلص في نهاية المطاف الى إحداث اصلاحات دستورية في أوكرانيا بمشاركة من جميع المناطق والقوى السياسية.

وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قد اعلن في وقت سابق أن أوكرانيا فرضت « هدنة حقيقية » وأن ليلة الجمعة كانت الأولى، التي لم تسجل فيها إصابة أو مقتل أحد من القوات الأوكرانية. الأمر الذي أكده ممثلو جمهورتي دونيتسك ولوغانسك ، المعلنتين من جانب واحد.

يشار الى أنه تم في الخامس من شتنبر الماضي التوصل في مينسك، بمشاركة روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، إلى هدنة بين الطرفين ووقف لإطلاق النار وتبادل للأسرى و إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين في مناطق جنوب شرق أوكرانيا ، لكن الاطراف المتنازعة لم تلتزم بوقف اطلاق النار، الذي وصف بالهش

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة