البنك المركزي الروسي يواجه انتقادات حادة | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

البنك المركزي الروسي يواجه انتقادات حادة

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الجمعة 12 ديسمبر 2014 م على الساعة 15:00

انهمرت الانتقادات الجمعة على البنك المركزي الروسي العاجز عن وقف انهيار سعر صرف الروبل على الرغم من الزيادة الجديدة التي اعلنها الخميس على معدلات الفائدة والتي يمكن ان تلقي بثقلها على اقتصاد على حافة الانكماش، حسب ما جاء في وكالة المغرب العربي المغربي للأنباء.

وتظاهر عشرات الاشخاص الجمعة تحت الثلج امام مقر بنك روسيا, بينما يزداد تدهور سعر العملة الروسية في الوقت نفسه مسجلة مستويات قياسية من الضعف.

وبحسب موقع « ميدوزا », فقد كتب خصوصا على لافتة رفعها منتقدو القروض المسعرة بالعملات الاجنبية الذين راوا اعمالهم بالروبل تتطاير في الاشهر الاخيرة « ايها البلد, اين العدالة? اذا ساعدت البنوك, ساعد ايضا المقترضين ».

ومنذ بداية العام, فقدت العملة الروسية 36 في المئة من قيمتها امام العملة الاوروبية الموحدة و42 في المئة امام الدولار, وذلك بسبب العقوبات التي فرضت ضد موسكو على اثر الازمة الاوكرانية وفي الفترة الاخيرة بسبب تدهور سعر النفط. والتضخم سيبلغ 10 في المئة بحلول نهاية العام.

وصباح الجمعة, ارتفع سعر صرف اليورو الى 72,13 روبلا, وهو سعر غير مسبوق. بدوره ارتفع سعر صرف الدولار الى 57,98 روبلا.

وقال الكسي ميخيف المحلل لدى بنك « في تي بي24 » انه « ينبغي التحرك بشكل حاسم وضخ مبالغ اكبر لتغيير توقعات السوق ».

وراى هذا الخبير ان بنك روسيا « يفسح في المجال امام المضاربين ».

واجبر انهيار سعر صرف الروبل البنك المركزي الروسي على التحرك بصورة شبه يومية منذ بداية الشهر, وانفق في الاجمال 5,5 مليارات دولار ذهبت سدى.

وامام مواطنين روس اكثر قلقا حيال خسارة قوتهم الشرائية, قرر البنك المركزي الروسي الخميس زيادة معدل فائدته الرئيسي الى 10,5 في المئة للمرة الخامسة هذه السنة (5,5 في المئة في بداية العام), سعيا منه وراء زيادة ايرادات العملة الروسية ووقف تدهورها.

لكن هامش مناورته محدود بسبب الانكماش المتوقع في ,2015 بحسب الحكومة, لان زيادة معدلات فوائد التسليف قد تكبح الاقتصاد اكثر.

واعتبرت صحيفة موسكوفسكي كومسومولتس ان قرار البنك المركزي الروسي « سيؤدي الى تراجع مداخيل السكان والى تدهور الانتاج, وسيتدهور سعر الروبل على اي حال ».

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة