بيد الله يتباحث مع المفوض الأوربي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

بيد الله يتباحث مع المفوض الأوربي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم السبت 13 ديسمبر 2014 م على الساعة 19:50

أجرى رئيس مجلس المستشارين، السيد محمد الشيخ بيد الله، أمس الجمعة بالرباط مباحثات مع المفوض الأوربي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع السيد يوهانس هان، حسب ما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء.

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين اليوم السبت، أن السيد بيد الله، أبرز خلال هذا اللقاء، أهمية الإصلاحات الديمقراطية التي تنهجها المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، والدينامية السياسية المتميزة التي توجت بوضع دستور متقدم، مكن من بناء نموذج ديمقراطي تنموي متفرد.

كما تطرق إلى التحديات الامنية المرتبطة بالهجرة السرية والجريمة العابرة للقارات، والتهديدات الإرهابية بمنطقة الساحل والصحراء الكبرى وبالشرق الأوسط، مشددا على خطورة الوضع الأمني بهاتين المنطقتين وانعكاساته على الآمن والسلم العالميين وخصوصا جوار البحر الابيض المتوسط.

وتابع البيان أن رئيس مجلس المستشارين تحدث كذلك عن السياسة الجديدة المتبعة في مجال الهجرة واللجوء التي أعلن عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حرصا من جلالته على الحفاظ على حقوق هاتين الفئتين.

من جهته، أكد السيد يوهانس هان، المفوض الاوربي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع، أن اختياره للمغرب كأول بلد يزوره من بلدان جنوب المتوسط، هو اعتراف من الاتحاد الاوروبي بأهمية دور المملكة المغربية في سياسة الجوار، داعيا مجلس المستشارين إلى المشاركة في هذه السياسة وما يطرأ عليها من مراجعات ، على اعتبار أن المملكة تعد شريكا استراتيجيا في سياسة الجوار.

كما اعتبر أن هذا اللقاء يعد فرصة لمناقشة وتقييم علاقات المغرب بالاتحاد الأوربي والدور الذي يمكن أن تلعبه الدبلوماسية البرلمانية لتعزيز هذا التعاون وترسيخ آلياته في ظل التطورات الاقليمية والدولية الراهنة.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة