نورالدين الصايل: الدورة 14 لمهرجان مراكش حققت نجاحا باهرا | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

نورالدين الصايل: الدورة 14 لمهرجان مراكش حققت نجاحا باهرا

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم السبت 13 ديسمبر 2014 م على الساعة 19:10

وبصدد وتيرة تصوير الانتاجات الأجنبية بالمغرب، القطاع الذي ينشط فيه المكرمان، تحدث نائب الرئيس المنتدب للمؤسسة عن « سنة (2014) رائعة على اعتبار أنها ستنتهي بحصيلة مالية قدرها 11 مليون دولار، لقد تجاوزنا سقف مليار درهم من الاستثمار الخارجي بالمغرب »،حسب ما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء.

ويقرأ الصايل في حصيلة السنة من حيث تصوير الانتاجات الأجنبية تأكيدا على أنه تم تجاوز تداعيات أزمة 2008 نهائيا، واستعادت البلاد المعدل السنوي المعتاد للانجاز في هذا المجال.

وأضاف في هذا السياق أنه « إن واصل المغرب السير في هذا الاتجاه، فإن من شأن ذلك أن يفيد كثيرا مهرجان مراكش. ومن جهته يعود المهرجان بالفائدة على الانتاجات المغربية والأجنبية المصورة بالمملكة على حد سواء ».

واعتبر نائب الرئيس المنتدب لمؤسسة المهرجان، أنه كلما تزايد عدد مشاريع الأفلام الأجنبية المصورة بالمغرب، كلما  » أصبح للمهرجان معنى أكثر و كرس مكانته كفضاء لا محيد عنه للقاء، وهذا ما يحصل حاليا بالفعل ».

وعلى مستوى الإنتاج الوطني، أوضح الصايل أن السرعة القصوى قد تم بلوغها بإنتاج متوسط يتراوح ما بين 20 و 25 فيلما. وفي نظر الصايل ، المطلع على رهانات الفن السابع الوطني، والمتفائل بمستقبل القطاع بالمغرب، فإن هذا المسلسل « لا رجعة فيه ».

واعتبر أن ما يجب القيام به اليوم هو الانتقال إلى المرحلة الثانية ، وهي مرحلة بناء مركبات سينمائية لتطوير قطاع الاستغلال، لأن « 67 شاشة في المغرب تبقى غير كافية »، مشيرا إلى أنه « يجب حتما التوفر على 300 أو 400 شاشة في المغرب الذي ينتج الكثير من الأفلام التي تستقطب الجمهور ».

وخلص إلى أنه « يجب حتما خلق سوق داخلية قوية ليضاهي ،في الجانب المتعلق بالاستغلال ، مستوى مصر التي تتوفر على صناعة حقيقية و لها امتياز وجود 400 شاشة ل25 فيلما وكذلك الأمر بالنسبة لجنوب إفريقيا التي تتوفر على 300 شاشة ل14 فيلما ».

وتختتم مساء اليوم السبت الدورة 14 لمهرجان مراكش السينمائي المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالإعلان عن جوائز المسابقة الرسمية للأفلام المتنافسة على النجمة الذهبية.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة