"قسم إعادة الإدماج" ينتزع نجمة مراكش | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

« قسم إعادة الإدماج » ينتزع نجمة مراكش

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الأحد 14 ديسمبر 2014 م على الساعة 1:36

فاز الفيلم الروسي « قسم إعادة الإدماج » للمخرج إيفان تفيردوفسكي، بالنجمة الذهبية (الجائزة الكبرى) لمهرجان مراكش السينمائي، الذي اختتمت فعاليات دورته 14 مساء اليوم السبت.

وانتزع الفيلم الجائزة الكبرى للمهرجان في مسابقة عرفت مشاركة 15 فيلما، وترأست لجنة تحكيمها الممثلة الفرنسية إيزابيل هوبير.

ويلقي الفيلم رؤية اجتماعية تربوية ناقدة للأوضاع في مؤسسات تأهيل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بروسيا.

ويستند الفيلم المقتبس من رواية للمحللة النفسانية، كاترينا موراشوفا، على بنية مظهرية وسلوكية تجمع بين النقيضين: شخصيات الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، مشاغبة، تعيش طيش الشباب، محبة للحياة رغم الإعاقة الجسدية أو النفسية، وشخصيات الجهاز المسؤول المكون من نساء « رجعيات » ذوات أفكار « متحجرة » و »صارمة ».

هي قصة لينا، الفتاة التي كانت منقطعة عن الدراسة أربع سنوات بسبب إصابتها بالمرض الذي أقعدها، تحمل إلى القسم جرأتها وتمردها، التي تقابل بعدوانية من قبل هيئة التكوين، كما أن علاقتها مع أحد الطلاب ستثير غيرة قاتلة من باقي الزملاء والزميلات، فتواجه الفتاة تحديا مزدوجا، للصمود واستعادة الرغبة في الحياة.

وحصل على جائزة أحسن إخراج في الدورة ال14 للمهرجان المخرج الهندي أديتيا فيكرام سينغوبتا عن فيلم « شغيل الحب ».

وكانت جائزة لجنة التحكيم من نصيب الفيلم السويسري « حرب » للمخرج سيمون جاكمي. وحصلت الفرنسية كلوتيلد هيسمي على جائزة أحسن دور نسائي عن فيلم « آخر ضربة بالمطرقة » للمخرجة أليكس دولابورت، بينما آلت جائزة أحسن دور رجالي لبينجامين لودزكي عن دوره في فيلم « حرب » للمخرج سيمون جاكمي.

أكتب تعليقك

التعليقات الواردة من القراء تعبر عن أراءهم فقط، دون تحمل أي مسؤولية من الموقع.

ربيع غالي

في مراكش، « قسم إعادة الإدماج » ينتزع نجمة مراكش وبالدار البيضاء بنيابة الفداء درب السلطان يغلق قسم إعادة الإدماج اللهم إن هذا منكر…؟؟؟

مواضيع ذات صلة