حسناء أبوزيد:على الجماعة تطوير فكرها في هذه القضايا لأنه يصاب بانكماش | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

حسناء أبوزيد:على الجماعة تطوير فكرها في هذه القضايا لأنه يصاب بانكماش

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الأحد 14 ديسمبر 2014 م على الساعة 14:37
معلومات عن الصورة : حسناء أبو زيد

اعتبرت البرلمانية الاتحادية حسناء ابوزيد على هامش فعاليات تخليد جماعة العدل والاحسان للذكرى الثانية لرحيل مؤسسها عبد السلام ياسين، أن مسألة التقارب بين اليسار وجماعة العدل والإحسان مرتبطة بإرادة الطرفين وبمدى استعدادهما للتنازل بشكل متساو، موضحة أن مسألة إرادة الدولة العميقة وتأثيرها على خطوة التقارب بين اليسار وجماعة العدل والاحسان تبقى ثانوية إن كانت إرادة الطرفين صادقة وتخوض في تفاصيل فكر الطرفين ولا تستغرق في العموميات، لأن الدولة العميقة في نهاية المطاف تمثل وجهة نظر.

وأكدت البرلمانية لموقع « فبراير.كوم » أن بناء مشروع مشترك بين التيارين يقتضي بالضرورة توحيد المصطلحات، متسائلة هل مفاهيم من قبيل المواطنة، الحرية، المساواة، العدالة…لها نفس المعنى لدى الطرفين؟
وأشارت البرلمانية ابو زيد، إلى أن جماعة العدل والإحسان مدعوة الى تطوير فكرها لأنه يصاب بانكماش كلما تعلق الأمر بالقضية النسائية، فمن جهة هناك نساء تسري عليهم قوانين الدولة، وفي نفس الوقت مفروض عليهن البقاء في منظور موروث عن العصر النبوي الذي كان مرتبطا بالوضع الذي كان فيه المجتمع آنذاك.

وتساءلت البرلمانية هل من إمكانية اليوم لإقناع مواطنة أن هناك إرادة إلاهية تجعل المرأة دون الآخر؟ فالإسلام بالنسبة لأبوزيد بالأساس قبل أن يتحول إلى أداة للوصول إلى السلطة هو دين مبادئ وقيم وحرية وكرامة وعدالة للجميع بغض النظر عن جنسهم، فإذا لم تتم الإجابة عن ثلاث أسئلة بخصوص المساواة، وشكل الدولة، والمشترك، فإن أمر التقارب بين اليسار والعدل والاحسان سيستغرق مزيدا من الوقت، تختم البرلمانية أبو زيد.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة