بالفيديو.. قصة المحامي الذي كتب رسالة للملك يبرهن فيها عدم دستورية القوانين الصادرة باسم "جلالة الملك

بالفيديو.. قصة المحامي الذي كتب رسالة للملك يبرهن فيها عدم دستورية القوانين الصادرة باسم « جلالة الملك

  • عـــــبــــد الإلـــــه   شـــــبــــــل
  • كتب يوم الإثنين 15 ديسمبر 2014 م على الساعة 9:56

يكشف المحامي أنس أملاح، عن هيئة المحامين بمدينة مراكش، في حوار مطول مع موقع « فبراير.كوم » ننشره في أجزاء، تفاصيل الرسالة التي أثارت الجدل، أولا لأنه وجهها لأعلى سلطة في البلاد، ثانيا لأنه يبلغه فيها، بعدم دستورية القوانين الصادرة باسم « جلالة الملك، مع العلم أن الدستور الجديد يقول بصدور الأحكام « طبقا للملك وطبقا للقانون.. ».

يؤكد المحامي، الذي أثارت رسالته الجدل داخل سلك القضاء بمراكش وغيرها، أنه بعد الشروع في العمل بالدستور الجديد، ومع صدور الأحكام القضائية بنفس الصيغة التي كان معمولا بها قبل دستور 2011، قرر مراسلة الملك محمد السادس، باعتباره رئيس المجلس الأعلى للقضاء.

وأوضح أنس أملاح أنه تردد كثيرا قبل مراسلة الملك نظرا للمسؤولية العظيمة  » الملقاة على عاتقنا » ، لكن  » إيماني الكبير بطيب روح و إنسانية جلالة الملك و مروءته جعلتني أكاتبه باطمئنان « يضيف ذات المحامي.

وعن السياق الذي جاءت فيه المراسلة، يؤكد الأستاذ أملاح، أنه بعد الإطلاع على الفصل 124 من الدستور الجديد والذي ينص على أن أحكام الدولة المغربية ستصدر ب »اسم الملك وطبقا للقانون… »، إلا أنه يتبين، يردف المحامي أن الأحكام القضائية بعد تنزيل الدستور تصدر بصيغة غير دستورية، حيث تحمل في ديباجتها عبارة « باسم جلالة الملك و طبقا للقانون… »، وهو ما يعني أنها لم تحترم الشرعية الدستورية.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة