الرئيسية / حوارات / لكريني حول مؤتمر مراكش الدولي:هناك تلكؤ في التعامل مع الإرهاب..أونغير:الخطر قائم

لكريني حول مؤتمر مراكش الدولي:هناك تلكؤ في التعامل مع الإرهاب..أونغير:الخطر قائم

حوارات سياسة قصاصات
محمد أسوار 15 ديسمبر 2014 - 17:05
A+ / A-

من المنتظر أن ينعقد يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين بمدينة مراكش ، مؤتمر دولي حول الإرهاب ، سيضم أكثر من أربعين بلدا والعديد من المنظمات الدولية والإقليمية والشبه إقليمية.
وحسب بلاغ صادر عن وزارة الشؤون الخارجية و التعاون ، فإن المنتدى يشكل أرضية سياسية ورسمية متعددة الأطراف، تم إطلاقها سنة 2011 لتعزيز التشاور والتعاون في مجال مكافحة “الإرهاب”، بين أعضائها المؤسسين الـ30. وتتم أنشطة المنتدى من خلال ست مجموعات عمل حول “الساحل” و”القرن الإفريقي” و”العدالة الجنائية وسيادة القانون” و”الاعتقال وإعادة الإدماج” و”مكافحة التطرف العنيف” و”المقاتلين الإرهابيين الأجانب”.
ويرى الأستاذ و الباحث الحقوقي بوبكر أونغير ، أن المؤتمر سيشكل نقطة مهمة في التحالف الدولي ضد الإرهاب ، مشيرا إلى أن المغرب كان سباقا دائما إلى احتضان مثل هذه التظاهرات كمؤتمر ” أصدقاء سوريا “.
و أضاف أونغير في حديث مع موقع ” فبراير كوم ” أن الهدف من تنظيم هذا اللقاء الدولي الهام هو أن قضية الإرهاب قضية دولية عالمية لا ترتبط بنطاق جغرافي أو بدين معين ، بل أن الخطر قائم على كل الأديان والمناطق ، كما أن هذا اللقاء –حسب نفس المتحدث – لقاء من أجل التكتل الدولي في مجال الأمن ، وفرصة لتبادل الخبرات الأمنية والسياسية في مواجهة ظاهرة الإرهاب بين دول العالم ، هذا التعاون الإستخباراتي الذي من شأنه استباق الأحداث الإرهابية قبل وقوعها .
من جهته يرى الدكتور إدريس لكريني، مدير مجموعة الأبحاث والدراسات الدولية حول إدارة الأزمات، أن هناك اضطراب وتلكؤ في التعامل مع ظاهرة الإرهاب ، واستطرد قائلا بأن المغرب راكم مجموعة من التدابير في السنوات الأخيرة ، لكنها لم تحد من الظاهرة وحضور مجموعة من المغاربة في تنظيمات إرهابية ك ” داعش ” خير دليل على ذلك، كما أن الدولة اعترفت أن خطر الإرهاب قائم من خلال تقارير رسمية ، لذا فهناك المزيد من الجهود التي تنتظر المغرب في هذا المجال ، هذه الجهود التي يلخصها الدكتور لكريني في خلق فرص للشغل ودفع الشباب نحو المشاركة السياسية .

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة