بالفيديو..المحامي الذي راسل الملك ويبرهن عدم دستورية الأحكام:لم أقصد حذف اسم الملك | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

بالفيديو..المحامي الذي راسل الملك ويبرهن عدم دستورية الأحكام:لم أقصد حذف اسم الملك

  • عـــــبــــد الإلـــــه   شـــــبــــــل
  • كتب يوم الأربعاء 17 ديسمبر 2014 م على الساعة 12:35

يكشف المحامي أنس أملاح، عن هيئة المحامين بمدينة مراكش، في حوار مطول مع موقع « فبراير.كوم » ننشره في أجزاء، تفاصيل الرسالة التي أثارت الجدل، أولا لأنه وجهها لأعلى سلطة في البلاد، ثانيا لأنه يبلغه فيها، بعدم دستورية القوانين الصادرة باسم « جلالة الملك، مع العلم أن الدستور الجديد يقول بصدور الأحكام « طبقا للملك وطبقا للقانون.. ».

يوضح المحامي أنس أملاح، في هذا الجزء، ما إذا كان يقصد من مراسلته للملك واعتباره أن الأحكام التي تصدر بـ »اسم جلالة الملك وطبقا للقانون »، غير دستورية ولا تطابق الشرعية الدستورية، هو حذف اسم الملك من تصدير الأحكام، أم شيئا آخر.
وينفي الأستاذ حذف اسم الملك من الأحكام، حيث يؤكد على أن الأحكام تستمد قوتها « من وجود الملك، لأنه من وظائف إمارة المؤمنين هي الحكم، بمعنى أن اسم الملك إذا لم يذكر في الحكم ويتصدره فهذا سيكون حكما باطلا وغير شرعي ».
ويضيف المحامي بهيئة مراكش، أن الملك هو الأساس الذي يعطي لكل حكم مقصده وغايته، والأحكام إدا لم تصدر باسم الملك وطبقا للصيغةى الدساورية طبقا للفصل 124 من دستور المملكة ستكون غير دستورية وغير شرعية.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة