المرصد السوري: مقتل أكثر من 120 ألف مقاتل من مؤيدي الأسد في الحرب | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

المرصد السوري: مقتل أكثر من 120 ألف مقاتل من مؤيدي الأسد في الحرب

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الأربعاء 17 ديسمبر 2014 م على الساعة 21:39

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتابع الحرب في سوريا اليوم الأربعاء إن أكثر من 120 ألف مقاتل يؤيدون الرئيس السوري بشار الأسد قتلوا في الحرب الأهلية منذ أن بدأت في عام 2011،حسب ما جاء في رويترز.

وسقط إجمالا أكثر من 200 ألف قتيل وفر ملايين من ديارهم في الحرب التي بدأت كحركة احتجاج سلمية تطالب بإصلاحات في عام 2011 لكنها تدهورت إلى حرب أهلية بعد أن قمعت الحكومة الاحتجاجات.

وقال المرصد السوري الذي يتخذ من بريطانيا مقرا إن نحو 11 ألفا من قوات الأمن الحكومية والميليشيات الموالية قتلوا في الأشهر الخمسة التالية للخطاب الافتتاحي الذي ألقاه الأسد في مستهل فترة ولايته الثالثة.

وقال المرصد في توزيع للقتلى والجرحى إن نحو 5631 من أفراد القوات المسلحة قتلوا منذ الخطاب في أعمال عنف بما في ذلك القصف بالمدفعية واشتباكات بالأسلحة وإسقاط الطائرات وهجمات انتحارية وبنيران القناصة والإعدامات والسيارات الملغومة.

وأضاف المرصد أن 4492 مقاتلا آخرين من الميليشيات الموالية للأسد قتلوا بالإضافة إلى 735 مقاتلا من أصول عربية وآسيوية و91 مقاتلا من جماعة حزب الله الشيعية اللينانية.

واشترك مقاتلون شيعة من العراق ولبنان المجاورين في الحرب في سوريا للدفاع عن الأسد ضد مقاتلين من السنة يسعون للإطاحة به.

وبدأ الأسد فترة رئاسة ثالثة في يوليو تموز الماضي بعد أن فاز في انتخابات وصفتها المعارضة بالمهزلة.

ومن الصعب التحقق من عدد القتلى بدقة لكن ينظر على نطاق واسع إلى الأرقام التي يقوم المرصد بحسابها على أرقام تحظى بمصداقية. وقدرت الأمم المتحدة في أغسطس آب الماضي أن أكثر من 190 ألفا قتلوا في الحرب.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة