البركان الذي ثار هذا الأسبوع في وجه الساكنة وأصابهم بجروح متفاوتة

البركان الذي ثار هذا الأسبوع في وجه الساكنة وأصابهم بجروح متفاوتة

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الجمعة 19 ديسمبر 2014 م على الساعة 12:54

أعلنت الوكالة الوطنية لتدبير الكوارث بإندونيسيا، اليوم الجمعة، أن تسعة أشخاص أصيبوا بجروح متفاوتة الخطورة واعتبر شخص عاشر في عداد المفقودين بينما كانوا يحاولون الفرار بعد ثورة بركان جبل غامالاما بإقليم شمال مالوكو في شرق البلاد، حسب ما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء.

وقال المتحدث باسم الوكالة سوتوبو نوغروهو، في تصريح للصحافة، إن بركان جبل غامالاما الواقع بجزيرة تيرنيت شمال مالوكو ثار في الساعات الأولى من صباح اليوم، موضحا أن البركان بدأ يقذف الرماد والصخور البركانية إلى مستويات تصل إلى ألفي متر.

وأضاف أن الضحايا وجميعهم من متسلقي الجبال أصيبوا بينما كانوا يحاولون الفرار من البركان ولم يصابوا بالحمم البركانية، مؤكدا أن شخصا واحدا من أفراد المجموعة مازال في عداد المفقودين.

وأكد أن الرماد البركاني مازال يغطي معظم أنحاء الجزيرة والجزر المجاورة، مشيرا إلى أنه تقرر إغلاق مطار الجزيرة وكذا المدارس والإدارات.

وكان بركان جبل غامالاما ، الذي يعتبر أحد البراكين ال129 التي مازالت نشطة في إندونيسيا، قد ثار آخر مرة سنة 2012 دون أن يخلف ضحايا.

ويقع الأرخبيل الإندونيسي، الذي يتكون من حوالي 17 ألف جزيرة ، ويقطنه 250 مليون نسمة، في منطقة جيولوجية يطلق عليها اسم حزام النار تشتهر بنشاط زلزالي وبركاني كثيف.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة